العاب بنات مركز تحميل الصور العاب تلبيس بنات


منتدى الرعاية الاجتماعية و النفسية مختص بأنشطة وقضايا الاختصاصيين الاجتماعيين و النفسيين

الإعلانات

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 19-11-2011, 04:31 PM   #1
نفسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: UAE
المشاركات: 202
نفسي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نفسي
افتراضي الخطة الفردية لذوي المشكلات السلوكية بدون الحاجة الى التحميل لملف اword

الخطة الفردية العلاجية السلوكية (لحالة الطالب / -------------- / مدرسة ....... للتعليم الأساسي ح1 بنين من حالات لجنة الدعم المدرسي )

*المقصود باللغة النابية هنا تعني / الميل الذي يبديه الأطفال إلى استخدام الألفاظ ذات المضمون الجنسي أو التي تشير إلى استخدام عضو من أعضاء الجنس أو الإخراج من اجل التقبيح من شخص آخر في مواقف التفاعل . ( وموضع الشكوى من قبل المعلمات وزملائه هو ميله إلى استخدام الألفاظ الجارحة بوفرة )

** أما الطريقة التي ستستخدم لتعديل هذا السلوك فهي تعتمد على أسلوب ( التدعيم الفارق للانخفاض في سلوك الشتم أو السلوك غير المقبول أو السلبي )

** وتهدف هذه الخطة إلى التوقف التدريجي عن السباب اليومي أو الشتم أو أي سلوك غير مقبول أو سلبي حتى يختفي تماماً . ( خلال شهرين ) على 8 جلسات للاختصاصي النفسي مع الطفل ومع المتابعة من الاختصاصي الاجتماعية المشرفة بالمدرسة ومعلمة التربية الخاصة والمعلمات بالصف وإدارة المدرسة والوالدين ....الخ )
- ومن ثم الطفل إذا مر عليه اليوم الدراسي كله عليه من دون أن يستخدم لفظاً نابياً يحصل على عشرين نجمة يمكنه أن يستبدلها في نهاية اليوم بمدعمات ملموسة أو نشاطات مرغوب فيها ( لعب –حلوى –نزهة – تذكرة لمشاهدة فيلم سينمائي – زيارة الملاهي والألعاب ..الخ
- وبالطبع فإن الطفل لكي يصل إلى هذه النتيجة لابد أن يمر بمراحل سابقة تكون فيها الفترات الخالية من السباب تتزايد تدريجياً .
- وقد يتخللها مرات قليلة من السباب خلال اليوم الدراسي.
- ثم بسبب الزيادة التدريجية لهذه الفترات يتقلص السباب والسلوك السلبي تماما إلى أن يختفي تماماً
- وعلى المعالج أو المشرف على الحالة أو المعلم خلال مراحل الخطة أن يسجل على لوحة ظاهرة أي لفظ قبيح يستخدمه احد الأطفال وذلك دون تعليق أو تأنيب لقائله .
- استخدام التدعيم الايجابي عندما يتوقف الطفل تدريجياً عن السلوك المستهجن ( السلبي ) سيكون ذا نتائج فعالة وايجابية في إيقاف الشتائم والألفاظ النابية وأن من الممكن استخدامه كبديل من العقاب العلاج مثل هذه الأنواع من السلوك التي تسبب الكثير من الإزعاج لكثير من الأسر والمشرفين المعلمات بالمدرسة .
**أساليب اخرى مقترحة بالخطة الفردية العلاجية السلوكية :-

1- التعزيز اللفظي للسلوك المناسب خصوصاً النشاط الهادف وعند الانتهاء من عمله فوراً مثل ( رائع لقد انتهيت من العمل – يا سلام – كم جميل أنك جلست وأكملت المطلوب منك ..الخ)
2- الاتفاقيات : اى الاتفاق علي تقديم المكافآت في مقابل السلوك المرغوب . ( التعاقد التبادلي مع الطفل )
3- نظام النقاط :- أي وضع إشارات أوملصقات وسيلة مفيدة لتعريف الطفل متى يكون سلوكه مناسباً ويمكن استبدال الإشارات في نهاية الأسبوع ببعض الألعاب أوالهدايا . ويحصل الطفل علي هذه الإشارات عندما يجلس هادئاً لفترة معقولة دون أن يظهر نشاطاً زائداً .

نموذج برنامج مبني على نظام النقاط
السلوك ما يحصل عليه الطفل
لا يترك مقعده دون إذن نقطة واحدة لكل عشر دقائق
يكمل المهمات نقطتان عن كل واجب قام بأدائه أو عمل أنهاه دون مساعدة أو تذكير .
الجلوس بهدوء في المدرسة نقطتان لكل ساعة

4- تزويد الطفل بنظام من التعليمات :- يجب أن يعرف الطفل بوضوح ما المتوقع منه وعلى الآباء وصف السلوك المناسب دون غضب أو انفعال ويفضل أن يكتب السلوك في البداية .
5- تنمية القدرة علي ضبط الذات : - تعتبر طريقة التحدث مع الذات أقوي الطرق المتاحة للتخلص من الشعور بالغضب والإحباط والإهانة مثلاً ( علي الطفل أن يحدث نفسه بصوت مرتفع ثم بصوت منخفض ) مثلاً يقول : ( أريد أن انهي هذا الواجب لذا يجب أن انتبه وسوف ألعب فيما بعد ) أو يمكن عن طريق استعراض فيلم هادئ يخفض من حدة التوتر لدي الطفل .
6- وبنصح المختصون بالخطة العلاجية الفردية للحالات ذوي المشكلات السلوكية بعدد من الخطوات الهامة للتعامل مع هذا النوع من العدوان اللفظي :-
- حفاظ المعلمة على مستوى مناسب من الاستقرار الانفعالي وعدم فقدانها السيطرة على نفسها مهما كانت هذه الألفاظ سيئة وجارحة ز
- تجاهل بعض الألفاظ غير الملفتة للنظر ووضع حدود لا يمكن تجاهل السلوك عندها خاصة عندما يؤثر هذا السلوك على الآخرين ويشوش جو الحصة .
- فرض عقوبات وتوابع للسلوك العدواني اللفظي على الطفل حتى يتحمل نتيجة السلوك غير المرغوب فيه .
- إعطاء النموذج الجيد للطالب أو السلوك البديل عن السلوك غير المرغوب فيه بتعليمه كلمات مهذبة مقبولة يمكن أن يرددها في مختلف المواقف الاجتماعية مع أقرانه وأفراد أسرته .
- المثابرة على الخطة التي تم وضعها وعدم الملل من تطبيقها لأن نتائجها قد لا تظهر على المدى القصير فقد يزداد معدل تكرار العدوان اللفظي عند الطفل مع بداية تطبيق الخطة إلا أنه يبدأ بالتراجع تدريجياً عندما يكتشف عزم المعلمة على التعامل معه بنفس الأسلوب والثبات
- علم المعلمة والأم أن الخطوة الأولى هي أصعب الخطوات السابقة حيث أن حفاظ المعلمة أو الأم على هدوئها والتصرف بعقلانية أمام الطفل الذي يردد الشتائم هو أمر قد يكون صعباً فقد تكون اللغة المستخدمة قوية وعدائية وقد تسبب اهتزازاً في مشاعر الآخرين وردود فعل سلبية عنيفة خاصة عندما تتضمن بعض العبارات الجنسية واللاأخلاقية التي قد يسمعها من الآخرين.

** إرشاد للمعلمات والأسرة خاص بالخطة الفردية العلاجية السلوكية للطفل :-

بفضل وضع برنامج علاجي سلوكي للطفل بالتعاون مع المعلمات والأهل والاختصاصي النفسي ويكون لعلاج المشكلات الهامة التي يعاني منها الطالب وهي السلوك العدواني اللفظي علي زملائه والنشاط الحركي وإثارة الانتباه والاستفزاز للآخرين بالمدرسة وخارجها وسيكون كالتالي : -
1- إعلان المعلمة للطلبة بوضوح أن السلوك العدواني غير مقبول من الجميع وبشكل غير مباشر
2- أكد لطلابك أنك سوف تحميهم ( أي إيقاف ذلك الاعتداء فور حدوثه ووضع حد لهذا السلوك )
3- كن حاسماً في فض المشاجرات ( بصوت عال وقوي ) وحاول لفت نظره إلى أي شيء أخر بالصف .
4- عامل الطفل بهدوء ولكن بحزم وتجنب عقد ذراعيك أمام صدرك أو الإشارة بأصبعك أو توجيه التهديدات فذلك يثير غضب الطفل ويزيد تعنته وعناده وغضبه .
5- وصل الشعور لدى الطفل بأنك متفهم إلى حد ما سبب غضبه أو ثورته وانك مدرك لذلك كمعلم .
6- فكر في إبعاد الطفل عندما يعتدي على أحد أو يسب بألفاظ نابية ( أسلوب الاستبعاد المؤقت ) لعدة دقائق أو جلوسه على أحد المقاعد التي يتم تحديدها لمدة العقاب ( ويبقي صامتاً فيها ) لعدة دقائق ويتم التفسير له لماذا تم عقابه بهذا إذا تكرر تركه للكرسي يتم تطويل المدة الزمنية ( بدل عدة دقائق ) يتم تطويلها إلى أكثر من 10 دقائق وعندما يعود من الاستبعاد المؤقت يتم الترحيب بعودته ويتم تذكيره بقاعدة منع السلوك العدواني ويتم البحث عن فرصة يتم الثناء فيها على سلوكيات الطالب المقبولة فيما بعد ..
7- بعد أن تهدأ نفس الطفل تحدث معه على انفراد .( ويتم التركيز على الأقوال والأفعال التي ينبغي أن يغيرها في المرة التالية ليتجنب الانجراف نحو الاستجابة العدوانية ) ويتم تعليمه أن سلوكه سوف يجعل زملاءه يخشونه وينفرون منه . .
8- حاول تحديد الأماكن والأوقات التي يكون فيها الطالب عدوانياً ( حتى يتم اتخاذ الخطوات لتحاشيها من قبل المعلمات )
9- اطلب مساعدة الأب أو أحد المسؤولين عن تربية الطفل بالمنزل حتى يتم ترتيب ووضع الأمور التي تحدث منه بشكل غير مقبول ( والحرص على أن يسمع الطفل بنفسه الوالد وهو يعلن اعتراضه على سلوكه ويعلن عن تأييده لأسلوب تعامل المعلمة معه بحجرة الصف ..
10 - اجعل الطفل يعتذر بالتشجيع على ذلك بدون إجباره على ذلك وتشجيعه على التصالح مع زملائه الذين اعتدى عليهم بالضرب أو بالشتم بألفاظ بذيئة .
11- حاول أن تشغل الطالب بأنشطة تقلل من إثارة سلوكه العدواني مثل ( رسم صورة – أو صنع أشكالاً من الصلصال أو يذهب للتمشية أو يعتصر كرة مطاطية بقبضته – أو يطلب منه حمل شيء ما أو أن يضع يديه في جيوبه حينما يستشعر في نفسه النزوع لاستخدام يديه بشكل غير لائق . . )
12- تواصل مع الطالب لكي تكسب ثقته عن طريق الإنصات باهتمام لما يقول وبإظهار الاحترام لأفكاره وهمومه .
13- إدخال التمارين الرياضية البدنية إلى جدول الأنشطة اليومية الخاص بالطفل ..
14- تحديد سبب الإفراط في نشطا الطفل وهل راجع لأسباب الضيق والملل أو روتينية الحياة بالمدرسة أو كثرة احباطاته المختلفة ويحاول التنفيس بها .
15- امدح الطفل أو كافئه على سلوكه الهادئ عندما يظهر ذلك بشكل مقبول .
16- التخفيف من الحزم الزائد من المعلمين داخل غرفة الصف حيث من الممكن السماح له بالوقوف أو الدوران في الرواق او الجلوس على الأرض أو السير في غرفة الصف مادام ذلك لا يزعج الأطفال الآخرين بالصف ..
17- أعط الطفل فترة راحة ( فسحة ) مختلفة عن بقية زملائه نظراً لحالته المختلفة سلوكياً ونفسيا .
18- امنح الطفل الفرصة للتنفيس عن طاقته الزائدة من خلال ( جمع أو توزيع الأوراق على زملائه - توصيل أي شيء إلى مكتب المدير أو الإدارة من قبل المعلمة – توصيل رسالة إلى معلم آخر – ترتيب المكان أو أدوات الدراسة بالصف – جمع الكتب من زملائه .... الخ )
19- إنشاء منطقة عمل خاصة بالطفل داخل غرفة الصف بجانب مكتبه أو كرسيه ويتم تحديدها بشريط على الأرض ويتم الزحزحة له الى الداخل بالتدريج لتعويده ضبط النفس بمرور الوقت ...
20- إلزام الطفل على الجلوس على سجاجيد مربعة خلال الحلقات داخل الصف . ( تقلل من إزعاجهم لزملائهم الآخرين )
21- اتفق على إشارة صامتة لتنبيه الطالب إلى انه قد ترك مكانه ( غمزه من عينك – أو لمسة على كتفك – فركة لأذنك ) وقد يلزم أن تنادي الطفل باسمه بصوت خفيض لجذب انتباهه وإذا لزم الأمر فأتبع إشارتك بعبارة تذكيرية تدعو الطفل للعودة إلى مقعده .
22- أستخدم أسلوب التذاكر ( إعطائه عدد محدود من التذاكر وتطلب منه إعطائك تذكرة منها كلما أراد مغادرة مقعده وعندما يستنفد الطالب كل تذاكره فلا تسمح له بمغادرة مكانه ثانية فإذا فعل ذلك فاحرمه من 3 دقائق من وقت الفسحة وافعل نفس الشئ إذا تكرر الأمر وذلك يعلمه ضبط النفس مع الحد من كثرة تحركه . .

23- تجاهل بعض السلوكيات السلبية البسيطة حتى لا يحس الطفل انه دائماً في موضع الاتهام ودائماً على خطأ أو معتدي ..
24- محاولة بناء الثقة لديه من خلال بعض الأعمال البسيطة التي من الممكن النجاح فيها ويتم تكريمه عليها بالطابور الصباحي وأمام زملائه .
25- إدماجه في أنشطة جماعية بالألعاب وخصوصاً ألعاب الكرة المختلفة مع الآخرين ( الأخذ والعطاء ) لكي يتعود الثقة بالآخر وتتكون لديه الثقة بالنفس والانتماء للجماعة التي يلعب معها الألعاب ...
26- وضع الطفل في جماعة ضبط النظام بالمدرسة وإعطائه مهام وأوامر نظامية خاصة يمكنه تنفيذها بنجاح .



.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................
إعداد الاختصاصي النفسي / أشرف محمود صالح العريان
منطقة الشارقة التعليمية
العام الدراسي 2010 /2011
نفسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2011, 12:14 AM   #2
جاسر المحاشي
مشرف منتدى التربية الخاصة
 
الصورة الرمزية جاسر المحاشي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: عاصمة الثقافة العربية - الشارقة
المشاركات: 4,612
جاسر المحاشي is on a distinguished road
افتراضي

نشكر للزميل الفاضل أشرف العريان

جهوده الواضحة والمخلصة في الميدان التربوي
__________________


إذا كان عليك أن تبتلع ضفدعا ضخما فابتلعه دون أن تمعن النظر إليه واذا كان عليك ان تبتلع مجموعة ضفادع فابدأ بابتلاع أضخمها
جاسر المحاشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2011, 10:56 PM   #3
نفسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: UAE
المشاركات: 202
نفسي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نفسي
افتراضي

شكرا أخي جاسر على ردك الجميل الرائع الذي ليس جديد عليك وعلى جهودك
نفسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 12:45 PM   #4
معتزغباشي
مشرف منتدى الرعاية الاجتماعية و النفسية
 
الصورة الرمزية معتزغباشي
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 418
معتزغباشي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى معتزغباشي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى معتزغباشي
افتراضي

__________________
معتزغباشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 12:51 PM   #5
معتزغباشي
مشرف منتدى الرعاية الاجتماعية و النفسية
 
الصورة الرمزية معتزغباشي
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 418
معتزغباشي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى معتزغباشي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى معتزغباشي
افتراضي

__________________
معتزغباشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 02:53 AM   #6
فدا08
 
الصورة الرمزية فدا08
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 61
فدا08 is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك
__________________
http://paradigmacademy.s4.roomsserver.com/
رابط لقاعة التدريب الممتع دورات مجانية من أكاديمية البارادايم الدولية عبر الإنترنت
فدا08 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2013, 03:13 PM   #7
fikraa
 
الصورة الرمزية fikraa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 14
fikraa is on a distinguished road
افتراضي

في ميزان حسناتك إن شاء الله
fikraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 01:55 AM   #8
شموع الأمل

 
الصورة الرمزية شموع الأمل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: U.A.E
المشاركات: 26,427
شموع الأمل is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
شموع الأمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 12:27 PM .


Powered by vBulletin® Version : 3.8.7
. Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة و دعم فني :: حياة هوست