المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاهيم اساسية فى المكتبات والمعلومات- احمد حافظ


ahmed hafez
17-01-2009, 01:07 PM
وهى اساتعريفات ومفاهيم

المعلومات Information

هذه الكلمة ذات دلالات عديدة لذلك هناك إختلاف في تعريفها، ولكن يمكننا القول بأن المعلومات هي الشئ الذي يغير من الحالة المعرفية للشخص في موضوع ما، وكذلك هي أي معرفة تكتسب من خلال الإتصال أو البحث أو التعليم أو الملاحظة...
كما قال عنها د. حشمت قاسم أنها في مرحلة وسطية بين البيانات والمعرفة فالبيانات عن حقائق متفرقة، وعندما تتجمع هذه الحقائق وترتبط معاً تصبح معلومات، وعندما تصح المعلومات قادرة علي التأثير في سلوك الفرد والمجتمع تصبح تتحول إلي معرفة.

أوعية المعلومات
هي كل وعاء أو مادة تحمل معلومات أو رسالة علمية أو حالة وجدانية يعبر عنها كاتبها وقد يكون أرسلها مبدعها وقد تكون في شكل تقليدي أو غير تقليدي.

الأوعية التقليدية
هي تلك الأوعية التي توجد في شكل ورقي أو مطبوع كالكتب والدوريات والأطروحات وأعمال المؤتمرات

الأوعية شبه التقليدية
هي تلك التي تكون في شكل مطبوع مع وجود نموذج مجسم مثل براءات الإختراع والمعايير والمواصفات القياسية.

الأوعية الغير تقليدية
هي تلك الأوعية التي تحمل معلومات ولكن ليست في شكل ورقي أو مطبوع كالمواد السمعية والبصرية والأقراص المليزرة وغيرها.

مصادر المعلومات Information Source
مصدر المعلومات هو المصدر الذي يحصل منه الفرد علي معلومات تحقق إحتياجاته وترضي إهتماماته.

مصادر المعلومات الأولية
هي أول وثائق تنشر في موضوعها، سواء كانت تقريراً عن بحث أو حدث أو وصفاً لأسلوب جديد لتطبيق فكرة أو كشف، أو تفسيراً جديداً لفكرة أو موضوع قديم.وهي تمثل أحدث المصادر المتاحة في الموضوع من معلومات. وقد تكون غير منظمة ولكنها هي أساس مساعدة الباحث في أن يقف أولاً بأول علي التطورات الجديدة في العلم، وأن يتفادى تكرار الجهد العلمي، وأن يساعد الآخرين علي متابعة البحث وإنتاج معلومات أكثر.
ومن أمثلتها( الدوريات- تقارير البحوث- أعمال المؤتمرات- المطبوعات الرسمية...)

المصادر الثانوية للمعلومات
هي تلك التي تعد من مصادر ثانوية أو تشير إليها، أي أنها تقدم عرضاً لمعلومات منشورة ولا تقدم معلومات جديد في العادة. وهي تتضمن معلومات ترتب وتنظم وفق خطة معينة، أي تقدم المعلومات المتاحة في المصادر الأولية بصورة أكثر ملاءمة للاستعمال. ومنها ما قد يصل إلي المصادر الأولية.
ومن أمثلتها( الكشافات ونشرات الإستخلاص – الببليوجرافيات – العروض أو المراجعات – الكتب المرجعية – الأدلة ...)

المصادر من الدرجة الثالثة
هي مصادر هدفها مساعدة الباحث للوصول إلي المصادر الأولية والثانوية والإفادة منها واستخدامها. وهي غير عادية في أن معظم الأشكال الداخلة في هذا النوع لا تحمل معلومات أو معارف "موضوعية" علي الإطلاق.
وهي مثل( ببليوجرافيات الببليوجرافيات وأدلة الأدلة، أو أي قائمة بالمصادر الثانوية مثل أدلة مراصد المعلومات المقروءة آلياً)

علم المعلومات Information Science
ما يزال الوصول غلي تعريف موحد وثابت لهذا العلم غير متوفر، ولكن يمكن القول بأن علم المعلومات هو دراسة كيف يخلق الإنسان المعلومات ويستخدمها ويوصلها في كل أشكالها.

نظام المعلومات Information System
هو إجراء منظم لتجميع المعلومات الموثقة وتجيزها وإختزانها وإسترجاعها لإرضاء حاجات متنوعة.

إسترجاع المعلومات Information Retrieval
إيجاد الوثائق أو المعلومات المحتواه في الوثائق في مكتبة أو مركز معلومات أو نظام معلومات عبر الوسائل المختلفة.

شبكات المعلومات Information Networks
هي الإتصال بين مجموعة من المكتبات ومراكز المعلومات المتناثرة أو المتباعدة جغرافيا، خلال الإتصالات عن بعد بهدف أن يستفيد أناس أكثر من كل مصادرها للمعلومات.ً

علم المكتبات Library Science
دراسة الطرق التي تتبعها المكتبات في إختيار وإقتناء وفهرسة وإتاحة الكتب وغيرها من المعلومات.

علم الوثائق( علم الدبلوماتيك)
هو العم الذي يتناول بالدراسة النقدية المصادر الأدبية الرسمية للتاريخ. وعلي الأخص تلك المصادر التي تكتنفها الشكوك ويثار حول صحتها الجدل والاعتراضات – كالدساتير والبراءات والمراسيم والمعاهدات والوثائق الشرعية وغير ذلك من الوثائق. كما يعني بدراسة وتحليل المكتوب الذي صيغ في قالب خاص أو شكل مناسب للظروف. ويتضمن فعلاً قانونياً أو واقعة قانونية.
إذاً هو العلم الذي يهتم بدراسة الوثائق من حيث الشكل أي الخصائص الخارجية والداخلية، فالخارجية تتمثل في المادة التي كتبت عليها الوثيقة والحبر والخط .. والداخلية تشتمل كل ما يتصل بلغة الوثيقة وصياغتها وما بها من وقائع وحقائق تاريخية أو قانونية.

مؤسسات المعلومات
هي تلك المؤسسات التي تقوم بمجموعة من الأنشطة تدور حول جمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها وحفظها لإسترجاعها وبثها والإفادة منها. وهناك المؤسسات التي تمارس كل الأنشطة وتلك التي تركز علي نشاطات بعينها.
وقد قادت التطورات الحديثة في نظم المعلومات للهيئات المختلفة إلي تمييز كبير بين المكتبة ومركز المعلومات من حيث طبيعة ومدي خدمات المعلومات وأشكال المواد المستخدمة.

عمليات المعلومات
هي تلك التي تهدف إلي تنظيم وتحليل الوثائق وإعداد العمليات الفنية التي تتيح إسترجاعها أو إسترجاع المعلومات المطلوبة منها بأيسر الطرق وفي أقل وقت ممكن.

خدمات المعلومات Information Service
هي الناتج النهائي الذي يحصل عليه المستفيد من المعلومات والذي يتأتي نتيجة التفاعل بين ما يتوافر لأجهزة المعلومات من موارد مادية وبشرية فضلاً عن تنفيذ بعض العمليات والإجراءات الفنية. وترتبط هذه الخدمات بطبيعة ونشاط المستفيدين وأنماط إحتاجاتهم للمعلومات.

خدمات المعلومات التقليدية
هي تلك الخدمات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات لمجتمع المستفيدين منها بصورة إلزامية سواء قدمت الخدمات يدوياً أو من خلال نظام آلي.
ومن أمثلتها(الإطلاع الداخلي – الخدمة المرجعية - الإعارة – التصوير...)

خدمات المعلومات الغير تقليدية
هي تلك الخدمات التي تقدمها المكتبة أو مركز المعلومات غما كخدمة إضافية من عنده علي ما يراه من إحتياجات مجتمع مستفيديه أو بناءً علي طلب من المستفيد نفسه لهذه الخدمة.
ومن أمثلتها( الإحاطة الجارية – خدمات الإسترجاع – خدمات المعلومات وشبكة الإنترنت)

أعلي الصفحة



ثانياً: مصادر المعلومات

الكتب Books
الكتاب كما عرفته اليونسكو هو مطبوع غير دوري عدد صفحاته 49 صفحة ، وهو عمل فكري له بداية و نهاية ويعالج مادة علمية في احد موضوعات المعرفة البشرية وهو مصدر أولي.
وتنقسم الكتب إلي نوعين أساسين هما:
الكتب الغير مرجعية: وهي الكتب التي وضعت لتقرأ في تتابع لغرض إستزادة المعلومات أو الترويح.
الكتب المرجعية: وهي التي وضعت لتستشار أو ليرجع إليها بشأن معلومة أو معلومات معينة، ولا يقرأ من أوله
لآخره ومرتب بنظام معين هجائي- زمني...

الدوريات Periodicals
هي مطبوع دوري يصدر علي فترات محددة أو غير محددة ، لها عنوان واحد مميز تصدر تحته جميع إعداد الدورية و يشترك في تحريرها العديد من الأشخاص ويقصد بها أن تصدر إلي ما لا نهاية . أو لفترة مؤقتة ، و قد تصدر يومياً ، أسبوعياً ، نصف شهريا ، شهريا ، ربع سنوية ، نصف سنوية ، سنوية.

تقارير البحوث Research Reports
هي تقارير أولية عن مشروع بحث أو خطة تنمية أو ما إلي ذلك، وقيمتها في أنها المصدر الوحيد المتاح للمعلومات المنشورة حتي يحين الوقت لصدور التقرير النهائي أو تنشر المعلومات كبحث في دورية.

أعمال المؤتمرات Conference Proceedings
هي الوثائق( التقارير، البحوث، الدراسات...) التي تقدم أو تعرض في إجتماع أو ندوة أو حلقة دراسية أو مؤتمر... إلي غير ذلك من المسميات الدالة علي تجمع للباحثين لمناقشة موضوع ما أو قضيةً ما. وقد تكون قبل أو أثناء أو بعد إنعقاد المؤتمر. وقد تكون الاعمال أو الوثائق منشورة أو غير منشورة.

المطبوعات الرسمية Official Publications
هي المطبوعات أو الوثائق التي تصدر عن هيئة أو مؤسسة حكومية تنفيذية أو تشريعية أو قضائية. وتشتمل علي معلومات تتصل بنشاط الهيئة أو المؤسسة المسئولة عن هذه المعلومات كالتقارير والإحصاءات وتقارير اللجان والبعثات والبحوث والاستقصاءات والقوانين واللوائح ومضابط المجالس النيابية، وكذلك المطبوعات أو الوثائق التي تصدر عن المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية.

براءات الإختراع Patents
هي ترخيص رسمي من الحكومة بحق إنتاج أو بيع إختراع جديد لمدة محددة. وتأخذ براءة الإختراع شكل وثيقة رسمية تحمل خاتم الحكومة، كما أن براءة الإختراع تشتمل علي بيان مفصل بالإختراع في شكل مواصفات فنية تعتبر مصدراً أوليا للمعلومات.ً

المعايير الموحدة والمواصفات Standards
هي عبارة عن قواعد خاصة بنوعيات المنتجات الصناعية وأحجامها وأشكالها.ويمكن أن تشمل بعض مجالات النشاط الأخري كالطرق والأساليب المتبعة في تجهيز سلعة معينة أو إعداد عمل معين. وعادة تصدر في شكل كراسة أو نشرة لا يتجاوز حجمها بضع صفحات.

الوثائق أو المواد الإعلامية التجارية Trade Literature
هي وثائق هدفها وصف الأجهزة والبضائع والعمليات والخدمات التي يقدمها أو يقوم بها منتج ما.. والغرض الأساسي منها الترويج للمنتجات، ولكن أهمتها في أنها تشتمل علي معلومات مهمة وفريدة من نوعها تتناول عمليات التجهيز والمواد والصيانة والتشغيل..وهذه قد يصعب الحصول عليها من مصادر أخري. وهي عادة ما تصدر بواسطة المنتجين أو وكلاء البيع، وتوزيعها له نظام خاص مما يصعب عملية الحصول عليها.

الأطروحات أو الرسائل الجامعية Dissertations
هي أوعية تصدر عادةً في شكل ورقي وتكون نتيجة لقيام طالب الدراسات العليا بتقديم دراسة حول موضوع معين لنيل درجات أكاديمية عليا (الماجستير – الدكتوراه) ويتم طباعة تلك الدراسة فيما يسمي بالأطروحات.

ببليوجرافية Bibliography
هي قائمة مرتبة وفق نظام ما تشتمل علي الأوصاف أو البيانات الببليوجرافية لمصادر المعلومات عن موضوع ما أو شخص ما ، أو تلك الصادرة في مكان معين أو في فترة زمنية محددة.

المكنز Thesaurus
هو قائمة بالواصفات( أي المصلحات التي تصف وتعبر عن محتوي الوثيقة) وعلاقتها الترادفية والهرمية والإتصالية ويكون ترتيب وعرض الواصفات وعلاقاتها بما يخدم بكفاية وفعالية في تكشيف الوثائق واسترجاعها.

ببليوجرافيات الببليوجرافيات Bibliography of Bibliographies
هي قائمة تعين الباحث في الوصول إلي أفضل الببليوجرافيات علي أساس الموضوع أو المؤلف أو المكان أو غير ذلك.. وقد تكون الببليوجرافيات التي تغطيها القائمة في صورة كتب مستقلة، أو أجزاء من كتب أو مقالات...

المصغرات Microforms
هي أفلام تصوير عادية تحمل عليها النصوص مصغرة عدد من المرات تصل إلى 250 مرة ، و هي تساعد في توفير الحيز المكاني الكبير الذي تشغله المواد المطبوعة ، و لها عدة أشكال منها الميكروفيلم ، الميكروفيش ، الجاكت ، البطاقة ذات الفتحة ، وتحتاج المصغرات إلى أجهزة خاصة عند إعدادها و عند قراءتها

المواد السمعية والبصرية Audio Visual Materials
هي المواد التي تعتمد علي حاسة السمع و البصر ، أو علي الحاستين معاً في إدراك المعلومات الموجودة في تلك المواد ، وهى من الأوعية الغير تقليدية لمصادر المعلومات و تنقسم إلى مواد سمعية و من أمثلتها الاسطوانات ، شرائط الكاسيت ، مواد بصرية ومن أمثلتها الصور و الرسوم ، الخرائط ، الشرائح ، الشفافيات ، المواد ثلاثية الأبعاد ، المواد السمعية البصرية ومن أمثلتها شرائط الفيديو ، أفلام السينما

الأقراص المليزرة Compact Disks - CD ROMs
و هي من الوسائط الحديثة لاختزان المعلومات وهى تحمل كميات ضخمة من البيانات في أشكال مختلفة سواء نصية او سمعية او مرئية ، و قد ظهرت عام 1985 و له أنواع كثيرة منها أقراص سمعية ، أقراص فيديو ، و قد ظهر في السنوات الأخيرة نوعا من هذه الأقراص يسمى DVD وهى لها طاقة اختزانية عالية جدا.

أعلي الصفحة



ثالثاً: مؤسسات المعلومات

المكتبات المدرسية School Libraries
وهى أول أنواع المكتبات التي يتعامل معها الإنسان في حياته ، وهى تلك المكتبات التي توجد داخل المدارس بمراحلها المختلفة ، وتهدف إلى تزويد الطلاب بمصادر معلومات تدعم المقررات الدراسية بالإضافة إلى مصادر أخري لشغل أوقات فراغهم ، والمكتبة المدرسية لا تخدم الطلاب فقط بل تخدم المدرسين والعاملين الإداريين بالمدرسة.

المكتبات الجامعية University Libraries
وهي المكتبات التي توجد بالجامعات والكليات والأقسام العلمية ، وهى تقدم خدماتها لجميع العاملين بالجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وإداريون ، وتوفر مصادر معلومات تساند المناهج الدراسية و كذلك المصادر التي تساعد الطلاب على انجاز أبحاثهم ، وكذلك توفر الرسائل الجامعية التي نوقشت في الكلية أو الجامعة ليستفيد منها طلاب الدراسات العليا.

المكتبات العامة Public Libraries
وهى المكتبات التي تقدم خدماتها للجمهور العام بمختلف فئاته سواء أطفال ، طلاب ، عاملون ، مهنيون ، أكاديميون ، حيث أنها تمتلك مصادر معلومات تغطي كافة فروع المعرفة البشرية ومختلف الموضوعات ، ومن أشهر المكتبات العامة في مصر مكتبة مبارك العامة ، مكتبة القاهرة الكبرى ، ومكتبة المعادي العامة.

المكتبات المتخصصة Special Libraries
وهى المكتبات التي تخدم المتخصصين في مجال موضوعي محدد كالطب ، الهندسة ، الزراعة ..... وهكذا ، وقد تكون المكتبة متخصصة في مجال موضوعي عريض مثل العلوم البحتة والتطبيقية ، أو العلوم الاجتماعية ، ومن فئات تلك المكتبات مكتبات الوزارات والهيئات الحكومية ، وهناك من يعتبر مكتبات الكليات مكتبة متخصصة ، من أشهر المكتبات المتخصصة في مصر المكتبة القومية الزراعية ، المكتبة القومية الطبية

المكتبات الوطنية National Libraries
وهى تعد المكتبة الأم داخل الدولة ، ويكون لها مهام خاصة تتمثل في حصر جميع الإنتاج الفكري الصادر داخل الدولة ، والإنتاج الفكري الصادر عن الدولة بالخارج ، والإنتاج الفكري الصادر لأبناء الدولة بالخارج ، وقد يتعدى ذلك بحصر ابرز الإنتاج الفكر الأجنبي ، والمكتبة الوطنية تتمتع بحق الإيداع الذي يلزم كل ناشر بوضع عدد معين من النسخ لكتابه الجديد بالمكتبة الوطنية ، وهناك بضع الدول ليس لديها مكتبة وطنية فتقوم إحدى المكتبات الجامعية الكبرى بدور المكتبة الوطنية ، والمكتبة الوطنية في مصر هي دار الكتب القومية.

الأرشيف القومي أو الوطني National Archives
هو مؤسسة حكومية تختص بإستقبال وجمع وتنظيم وتيسير الوثائق الأرشيفية التي تم تقييمها والحكم عليها بإستحقاقها للبقاء لإحتوائها علي معلومات ذات فائدة للبحث العلمي. وكل دولة يكون لها في العادة أرشيفاً واحداً يقام في العاصمة عادةً شأنه شأن المكتبة الوطنية. وقد يكون له فروع في بعض المدن الكبري داخل الدولة.

أعلي الصفحة



رابعاً: عمليات المعلومات

تنمية المقتنيات Acquisition
ويطلق عليها أيضا التزويد ، وهى تهدف إلى تنمية مجموعات المكتبة بشراء أوعية معلومات جديدة تتوافق مع احتياجات المستفيدين ، وهناك طرق للتزويد هي : الشراء ، التبادل ، الإهداء ، الحصول على مطبوعات المؤسسة التابعة لها المكتبة ، و كذلك تنطوي عملية تنمية المقتنيات على بعض العمليات الأخرى مثل تقييم المجموعات ، تنقية واستبعاد المواد غير الهامة ، مشاركة المصادر مع مكتبات أخرى فيما يعرف بالاقتناء التعاوني .

الفهرسة الوصفية Descriptive Cataloging
هي احد العمليات الفنية التي تتم على مصادر المعلومات وهي التي تهتم بوصف الكيان المادي أو الملامح المادية لمصادر المعلومات بواسطة مجموعة من البيانات التي تحدد هوية الوعاء وتميزه عن غيره من الأوعية مثل اسم المؤلف، العنوان ، الطبعة ، مكان النشر ، الناشر ، تاريخ النشر ، عدد الصفحات ، حجم الوعاء ، السلسلة ، التبصرات أو الملاحظات ، الترقيم الدولي الموحد ( تدمك ) وهذه البيانات تسمى البيانات الببليوجرافية ، وتعد هذه البيانات بالاعتماد على مجموعة من القواعد والتقانين الدولية التي يعتمد عليها المفهرسون في عملهم بالمكتبات ومن أشهرها : قواعد الفهرسة الانجلو أمريكية AACR ، والتقنين الدولي للوصف الببليوجرافي ISBD

الفهرسة الموضوعية Subject Cataloging
هي احد العمليات الفنية التي تتم على مصادر المعلومات هي تهتم بالمحتوي الفكري أو الموضوعي لمصدر المعلومات اي تحديد الموضوع او الموضوعات التي يتحدث عنها الوعاء ، وهى تتم باختيار لفظ أو عدة ألفاظ تعبر عن الموضوع الذي يمكن أن تجمع تحته في الفهرس مداخل كل المواد التي تعالج هذا الموضوع ، وأيضا هناك قوائم يعتمد عليها المفهرسون في اختيار رؤوس الموضوعات و هي قوائم رؤوس الموضوعات ، من أشهر القوائم العربية قائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى ، ومن أشهر القوائم الأجنبية قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس.

التصنيف Classification
هو جمع الأشياء المتشابهة بحسب ما بينها من تشابه وفصل الأشياء غير المتشابهة أو المتنافرة بحسب ما بينها من تنافر أو عدم تنافر أو عدم تجانس ، وفي مجال المكتبات هو جمع الكتب التي تتناول موضوع واحد في مكان واحد على الرفوف وفقا لرموز خاصة بكل كتاب تحدد حسب موضوعه ، و تقوم فكرة التصنيف على تقسيم علوم المعرفة إلى أقسام و تحت كل قسم فروع و تحت كل فرع شعب وهكذا ، وكل موضوع من تلك الموضوعات يكون له رمز محدد يعبر عنه قد يكون الرمز أرقام أو حروف أو الاثنين معا ، وكذلك يتم الاعتماد في التصنيف على خطة تصنيف ، من أشهر تلك الخطط على مستوى العالم تصنيف ديوي العشري ، وتصنيف مكتبة الكونجرس .

التكشيف Indexing
هي عملية تحليل لمحتوي الدوريات والصحف بهدف الكشف عن موضوعات المقالات التي تشتمل عليها ، وهناك أنواع متعددة من الكشافات منها كشافات الكتب ، كشافات الدوريات ، كشافات الصحف ، وكشافات الموضوع ، كشافات المؤلفين ، كشافات العناوين وتنطوي عملية التكشيف علي عنصريين أساسيين : العنصر الأول : المدخل أي العنصر الذي ترتب به الكشافات ، العنصر الثاني : الروابط أو الإشارات ، أي البيانات التي تذكر عن كل مادة مكشفة .

الاستخلاص Abstracting
وهى عملية مكملة للتكشيف حيث تقدم بيانات عن المواد المكشفة تماما كما في عملية التكشيف ولكن يضاف لها ملخص لمحتوى المادة ، وهناك أنواع من المستخلصات منها مستخلص إعلامي ، مستخلص و صفي ، مستخلص نقدي ، مستخلص مهيكل ، مستخلص مصغر ، مستخلص متحيز ، ويمكن لأنواع معينة من المستخلصات أن تغني عن الرجوع إلى الوثيقة الأصلية.

أعلي الصفحة

خامساً: خدمات المعلومات

الإرشاد والتوجيه
يأتي القارئ إلي المكتبة وليست لديه فكرة واضحة وكاملة عن كيفية الإفادة من أدواتها ومقتنياتها وأجهزتها فعلي المكتبة أن تعلمه كيفية استخدام المكتبة من حيث استخدم الفهارس والرفوف والأجهزة وبالتالي يستطيع تحقيق أقصى استفادة من المكتبة بنفسه دون مساعدة من الآخرين.

الاطلاع الداخلي
هناك مصادر لا تعار خارج المكتبة وهناك قراء ومستفيدين لا تساعدهم ظروفهم علي القراءة في المنزل ويحتاجون إلي البقاء في المكتبة ، لذا تقدم المكتبات هذه الخدمة للمستفيدين حيث تتيح المكتبة فرصة الإطلاع المريح على مقتنياتها ، وهذا يتطلب تجهيزات وأثاث متمثل في مقاعد وطاولات ومساحات كافية لعدد المستفيدين.

الإعارة الخارجية Borrowing
هي السماح للمستفيد بأخذ مصادر المعلومات خارج المكتبة لفترة محددة وتحت شروط خاصة ، يعيدها إلي المكتبة بعد تلك الفترة ، ويجب أن تحدد كل مكتبة سياستها تجاه الإعارة وهذه السياسة تتعلق بعدد الكتب المسموح لكل مستفيد باستعارتها ، مدة الاستعارة ، إمكانية تجديد الاستعارة ، الغرامة التي ستوقع على المستفيد في حالة تأخير المواد المعارة ، المواد المسموح بإعارتها والمواد الغير مسموح بإعارتها مثل المراجع والدوريات ، إمكانية حجز الكتب.

الخدمة الببليوجرافية Bibliographic Service
هي إعداد قوائم بمصادر معلومات في موضوع معين بناء علي طلب مستفيد معين وربما تعتمد المكتبة في إعداد تلك القائمة علي مقتنياتها الداخلية أو علي ببلوجرافيات والفهارس الحاصرة للإنتاج الفكري الخارج عن مقتنياتها ، وهذه الخدمة تفيد الباحثين حيث تحصر له أوعية المعلومات التي تتناول موضوع بحثه.

الرد على الاستفسارات Reference Service
وهى تعرف أيضا بالخدمة المرجعية إلا أن التسمية الحديثة هي الرد على الأسئلة والاستفسارات ، وفي هذه الخدمة يقوم الباحث أو المستفيد بتوجيه أسئلة أو استفسارات تتعلق بموضوع ما فتقوم المكتبة بالإجابة على تلك الأسئلة باستخدام مجموعات المراجع الموجودة بالمكتبة وكذلك مصادر المعلومات الأخرى مثل الانترنت تهدف إلي مساعدة المستفيد في استخدام مصادر المعلومات المتوفرة بمركز المعلومات والاستفادة منها ، ومع التطورات التكنولوجية الحديثة ظهرت هذه الخدمة بشكل كبير على الانترنت حيث توفر المكتبة في موقعها على الانترنت تلك الخدمة والتي تعرف بـ اسأل أخصائي المكتبات Ask Librarian

التصوير والاستنساخ Photocopying
تدبر المكتبة آلات لتصوير الدوريات والمخطوطات والمطبوعات التي يرغب المستفيد في تصوير بعض أوراقها لتخفيف الضغط علي مجموعات المكتبة وتوفيراً لوقت المستفيدين ، وغالبا ماتقدم هذه الخدمة بمقابل مالي ، وتضع المكتبات بعض القيود على عملية التصوير كالسماح بتصوير عدد معين من صفحات الكتاب ، أو منع تصوير الرسائل الجامعية و ذلك حفاظا على حقوق التأليف والنشر.

البث الانتقائي للمعلومات Selective Dissemination of Information SDI
هي خدمة مستحدثة تقدم باستخدام الحاسب الآلي ، حيث تقوم المكتبة باختزان معلومات شخصية عن المستفيدين تعرف بسمات المستفيدين مثل الاسم ، العنوان ، مجالات اهتمامه ، اللغات التي يجيدها ، وعندما تأتي مصادر معلومات جديدة إلى المكتبة يتم مضاهاة بيانات المستفيد بالأوعية الجديدة واستخلاص منها ما يناسب احتياجاته ، ثم ترسل له المكتبة لإعلامه بتلك المواد الجديدة.

الإحاطة الجارية Current Awareness
وهى خدمة الهدف منها إعلام وإحاطة المستفيدين بأوعية المعلومات الجديدة بالمكتبة ، وهى تتم بعدد من الطرق منها : تصوير قوائم محتويات الأعداد الواردة من الدوريات وإرسالها إلي المستفيدين ، عرض أغلفة الكتب في مدخل المكتبة ، إصدار نشرة بالمقتنيات الجديدة.

س عمل المكتبيين مفاهيم ومصطلحات مبسطة - احمد يوسف حافظ

شموع الأمل
17-01-2009, 01:10 PM
جزاك الله خير وشكرا لجهودك

محمود جلال
17-01-2009, 01:49 PM
شكرا لهذا الإنجاز ...
و موفق ...

نجمة متألقة
07-03-2009, 01:40 AM
http://www.uaes-up.com//uploads/images/uaes-up-ec8ea258dc.gif
موضوع مفيد ومتميز
شاكرة لك طرحك

http://www.pic.blncyah.com/data/media/61/misc_Pictures_blncyah.com_0086.gif
http://www.uaes-up.com//uploads/images/uaes-up-b05b3bd654.gif
http://www.uaes-up.com//uploads/images/uaes-up-f86aa51d9a.gif

عاشقة البحث
14-03-2010, 07:57 PM
بوركت جهودك

معلمة متحمسة
28-04-2010, 06:00 AM
جزااااك الله خير معلوماات جدا مهمة ومفيدة