المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اذا اي حد يبي مسااعده انا جاهزة


فطفط
08-10-2008, 01:30 AM
السلام عليكم اخواني واخوااتي,...

شحالكم وشخباركم,انشالله مرتاااحين؟؟؟

وشو مسوين في صف العاااشر؟؟؟


اذا اي حد يبي مني اي مساعده يقولي وانا جاهزة انشالله الله يقدرني واقدر
اساعدكم ولا يردكم الا لسانكم...

والسموووحـــــــــــــــــــــــــــــــــه...

اختكــــــــــــــــــــــــــم ((فطفط))

بوسي@
08-10-2008, 05:07 PM
اه بليززز ممكن تقرير عن ابن خلدون من 5-7 صفحات

\\ّّ||\\ّّ+^&^=؟؟؟
08-10-2008, 08:20 PM
تقرير عن الحضارة الكتاب الجديد بسرعة

فطفط
08-10-2008, 11:19 PM
هلا الغالية ما عندي عن ابن خلدون بس انشالله بحاول اوفرة لج

فطفط
08-10-2008, 11:23 PM
هذا تقرير عن خصائص الحضارة
المقدمة:-


الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد:

في تقريري هذا سأتناول الحضارة الإسلامية ومفهومها وخصائصها ومميزاتها وأهمية الحضارة وأنواعها.. والبحث في الحضارة الإسلامية لا ينتهي عند حدّ، لأن الحضارة الإسلامية موضوع مفتوح لا سبيل إلى إغلاقه، وحقول البحث فيها متسعة المساحات ممتدة الآفاق ؛ وإنما تتنوَّع البحوث والدراسات حول الحضارة الإسلامية، بقدر ما تتجدّد المناهج وتتطوّر الأساليب وتستجدُّ القضايا الفكرية والثقافية والأدبية والفنية ما يقتضي دراسة جوانب من الحضارة الإسلامية على نحو جديد.




-2-

مفهوم الحضارة:-

الحضارة هي الجهد الذي يُقدَّم لخدمة الإنسان في كل نواحي حياته، أو هي التقدم في المدنية والثقافة معًا، فالثقافة هي التقدم في الأفكار النظرية مثل القانون والسياسة والاجتماع والأخلاق وغيرها، وبالتالى يستطيع الإنسان أن يفكر تفكيرًا سليمًا، أما المدنية فهي التقدم والرقى في العلوم التي تقوم على التجربة والملاحظة مثل الطب والهندسة والزراعة، وغيرها.. وقد سميت بالمدنيَّة؛ لأنها ترتبط بالمدينة، وتحقق استقرار الناس فيها عن طريق امتلاك وسائل هذا الاستقرار، فالمدنية تهدف إلى سيطرة الإنسان على الكون من حوله، وإخضاع ظروف البيئة للإنسان.

ولابد للإنسان من الثقافة والمدنية معًا؛ لكي يستقيم فكر الأفراد وسلوكياتهم، وتتحسن حياتهم، لذلك فإن الدولة التي تهتم بالتقدم المادي على حساب التقدم في مجال القيم والأخلاق، دولة مدنيَّة، وليست متحضرة؛ ومن هنا فإن تقدم الدول الغربية في العصر الحديث يعد مدنية وليس حضارة؛ لأن الغرب اهتم بالتقدم المادي على حساب القيم والمبادئ والأخلاق، أما الإسلام الذي كرَّم الإنسان وأعلى من شأنه، فقد جاء بحضارة سامية، تسهم في تيسير حياة الإنسان.



مفهوم الحضارة الإسلامية:-

حضارة الإسلامية هي ما قدمه الإسلام للمجتمع البشرى من قيم ومبادئ، وقواعد ترفع من شأنه، وتمكنه من التقدم في الجانب المادي وتيسِّر الحياة للإنسان.

أهمية الحضارة الإسلامية:-

الفرد هو اللبنة الأولى في بناء المجتمع، وإذا صلح صلح المجتمع كله، وأصبح قادرًا على أن يحمل مشعل الحضارة، ويبلغها للعالمين، ومن أجل ذلك جاء الإسلام بتعاليم ومبادئ تُصْلِح هذا الفرد، وتجعل حياته هادئة مستقرة، وأعطاه من المبادئ ما يصلح كيانه وروحه وعقله وجسده.
وبعد إصلاح الفرد يتوجه الإسلام بالخطاب إلى المجتمع الذي يتكون من الأفراد، ويحثهم على الترابط والتعاون والبر والتقوى، وعلى كل خير؛ لتعمير هذه الأرض، واستخراج ما بها من خيرات، وتسخيرها لخدمة الإنسان وسعادته، وقد كان آباؤنا على قدر المسئولية، فحملوا هذه الحضارة، وانطلقوا بها يعلِّمون العالم كله ويوجهونه.
-3-

أنواع الحضارة الإسلامية:-

وللحضارة الإسلامية، ثلاثة أنواع:
1- حضارة التاريخ (حضارة الدول):
وهي الحضارة التي قدمتها دولة من الدول الإسلامية لرفع شأن الإنسان وخدمته، وعند الحديث عن حضارة الدول ينبغى أن نتحدث عن تاريخ الدولة التي قدمت هذه الحضارة، وعن ميادين حضارتها، مثل: الزراعة، والصناعة، والتعليم، وعلاقة هذه الدولة الإسلامية بغيرها من الدول، وما قدمته من إنجازات في هذا الميدان.
2-الحضارة الإسلامية الأصيلة:
وهي الحضارة التي جاء بها الإسلام لخدمة البشرية كلها، وتشمل ما جاء به الإسلام من تعاليم في مجال: العقيدة، والسياسة، والاقتصاد، والقضاء، والتربية، وغير ذلك من أمور الحياة التي تسعد الإنسان وتيسر أموره.
3- الحضارة المقتبسة:

وتسمى حضارة البعث والإحياء، وهذه الحضارة كانت خدمة من المسلمين للبشرية كلها، فقد كانت هناك حضارات وعلوم ماتت، فأحياها المسلمون وطوروها، وصبغوها بالجانب الأخلاقي الذي استمدوه من الإسلام، وقد جعل هذا الأمر كُتاب العالم الغربى يقولون: إن الحضارة الإسلامية مقتبسة من الحضارات القديمة، وهما حضارتا اليونان والرومان، وأن العقلية العربية قدْ بدَّلت الصورة الظاهرة لكل هذه الحضارات وركبتها في أسلوب جديد، مما جعلها تظهر بصورة مستقلة.

وهذه فكرة خاطئة لا أساس لها من الصحة، فالحضارة الإسلامية في ذاتها وجوهرها إسلامية خالصة، وهي تختلف عن غيرها من الحضارات اختلافًا كبيرًا، إنها حضارة قائمة بذاتها، لأنها تنبعث من العقيدة الإسلامية، وتستهدف تحقيق الغاية الإسلامية، ألا وهي إعمار الكون بشريعة الله لنيل رضاه، لا مجرد تحقيق التقدم المادي، ولو كان ذلك على حساب الإنسان والدين كما هو الحال في حضارات أخرى، مع الحرص على التقدم المادي؛ لما فيه من مصلحة الأفراد والمجتمع الإنساني كله.

أما ما استفادته من الحضارات الأخرى فقد كان ميزة تحسب لها لا عليها، إذ تعنى تفتح العقل المسلم واستعداده لتقبُّل ما لدى الآخرين، ولكن وضعه فيما يتناسب والنظام الإسلامي الخاص بشكل متكامل، ولا ينقص من الحضارة الإسلامية استفادتها من الحضارات السابقة، فالتقدم والتطور يبدأ بآخر ما وصل إليه الآخرون، ثم تضيف الحضارة الجديدة لتكمل ما بدأته الحضارات الأخرى.

-4-
أنواع الحضارة الاسلامية :-

خصائص الحضارة الاسلامية ومظاهرها
الجانب السياسي في الحضارة الاسلامية. .
الجانب الاقتصادي في الحضارة الاسلامية..
الجانب الاجتماعى في الحضارة الاسلامية..
الجانب العلمى في الحضارة الاسلامية ..
العلاقات الدولية ..
النظام التشريعي ..
النظام القضائي ..
الجانب العسكري..
العمارة الاسلامية ..
الدور الحضاري للمسلم المعاصر..




-5-

خاتمة:-

إن الغاية من الحضارة هي أن تقرب الإنسان من ذروة السعادة، وقد عملت لذلك حضارتنا ما لم تعمله حضارة في الشرق والغرب.
أن الحضارات لا يقارن بينها بالمقياس المادي، ولا بالكمية في الأعداد والمساحات، ولا بالترف المادي في المعيشة والمأكل والملبس، وإنما يقارن بينها بالآثار التي تتركها في تاريخ الإنسانية، شأنها في ذلك شأن المعارك والممالك، فهي لا تقارن بينها بسعة الرقعة ولا بحساب العدد، والمعارك الفاصلة في التاريخ القديم والوسيط لو قيست بمعارك الحرب العالمية الثانية من حيث أعداد الجيوش ووسائل القتال لكانت شيئًا تافهًا، ولكنها لا تزال تعتبر معارك لها قيمتها البالغة في التاريخ لما كان لها من الآثار البعيدة.

رأي الطالبة:-

ورأيي في هذا الموضوع انه يجب علينا اهتمامنا بحضارتنا وبمميزاتها أكثر وأكثر.. وأنه لابد للإنسان أن يزيد من ثقافته لكي تتحسن حياته ويستطيع التعايش مع الحضاره وتطورها,وأن الدول الاسلامية اهتمت بعلو شأن الانسان وقد جاء بحضارة سامية,تسهم في تسيير حياته..



المصادر والمراجع:-

1- موقع اسلام ويب..
2- الهيآة المصدر: ISESCO .. الكاتب: الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري..
3- http://ar.wikipedia.org/wiki/
4- http://www.google.com/
5- الكتاب..مفاهيم القيم في الحضارة الاسلامية((للكاتب د.سيف الدين عبدالفتاح))..




-6-

دولة الإمارات العربية المتحدة
منطقة الشارقة التعليمية


خصـــــــائص الحضارة الاسلاميــــة


الاسم:............................

الصف:............................

المادة:.............................

مقدم للمعلمة:..........................






















-1-

الفهرس:-

الغلاف............................................ .........1

المقدمة........................................... ..........2

مفهوم الحضارة........................................... .3

أنواع الحضارة........................................... .4

تابع أنواع الحضارة الاسلامية............................5

الخاتمة........................................... ...........6

رأي الطالبة........................................... ......6

المصادر والمراجع.......................................... 6

الفهرس............................................ ...........7

وجناوي
09-10-2008, 03:36 AM
تقرير عن


المظاهر الحضاريه فى العالم قبل الاسـلام


ضروري جدا يا فطفط :35::35::35:

غلا الشامسيه
09-10-2008, 03:52 AM
أولاً : أشكرج أختي فطفط علـى أنج نزلتـي هالموضوع لبث روح التعاون من بين الأعضـأء

ولمساعده الغ ـير في أشيـاء لا يعرفون أن يضعوهـأا بسبب الإمتحانات المتكرره
و لتحضيرت لجميع المواد مما يؤدي إلا عدم مقدره الطالب في أن يضع تقريره بشكل صحيح :23:

وإن شا الله أنـأا بعاونكم خواتي في أعداء التقارير والمطلبات المدرسيه ..

فميزان حسناتج إن شاء الله

:)

غلا الشامسيه
09-10-2008, 04:01 AM
اه بليززز ممكن تقرير عن ابن خلدون من 5-7 صفحات


ممكن أختي :23:

أول شي أطلبه منج أنج تضعين صوره أبن خلدون فبدايه الصفحـه عسب يكون مرتب :)

http://www.uaes-up.com/upload-img/a666ec0ce86.jpg (http://www.uaes-up.com)

ابن خلدون

المقدمة:

ابن خلدون عبد الرحمن بن محمد بن خلدون المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا مازال تا ثيره ممتدا حتى اليوم .ولد في تونس عام 1332 وعاش في اقطار شمال افريقيا وكانت اسرة ابن خلدون والتي تنحدر من أصول عربية كما ذكر في كتاباته ذات نفوذ في اشبيلية في الاندلس .هاجر بنو خلدون الى تونس التي كانت تحت حكم الحفصيين.يعد من كبار العلماء الذين انجتبهم شمال افريقيا اذ قدم نظريات كثيرة جديدة في علمي الاجتماع و التاريخ بشكل خاص في كتابيه العبر و المقدمة وقد عمل في التدريس في بلاد المغرب بجامعة القرويين في فاس ثم في الجامع الازهر في القاهرة و المدرسة الظاهرية و غيرها من محافل المعرفة التي كثرت في ارجاء العالم الاسلامي المختلفة خلال القرن الرابع عشر نظرا لحض الدين الاسلامي الحنيف للناس على طلب العلم و قد عمل ابن خلدون في مجال القضاء اكثر من مرة و حاول تحقيق العدالة الاجتماعية في الاحكام التي اصدرها و نحن نقتطف وصفه لمعاناته في هذا المجال في كتاب مذكراته التعريف بابن خلدون فلسفة ابن خلدون ..

الموضوع :

امتاز ابن خلدون بسعة اطلاعه على الاقدمون و على احوال البشر وقدرته على استعراض الاراء ونقدها ودقة الملاحظة مع حرية في التفكير وانصاف اصحاب الاراء المخالفة لرايه وقد كان لخبرته في الحياة السياسية والارادية وفي القضاء الى جانب اسفاره الكثيرة في شمالي افريقية وغريبها الى مصر و الحجاز و الشام اثر بالغ في موضوعية و علمية كتاباته عن التاريخ و ملاحظاته يرى ابن خلدون (ت808هـ -1406) في المقدمة أن الفلسفة من العلوم التي استحدثت مع انتشار العمران وأنها كثيرة في المدن ويعفها قائلاً:. بأن قوماً من عقلاء النوع الإنساني زعموا أن الوجود كله الحسي منه وما وراء الحسي تدرك أدواته وأحواله بأسبابها وعللها بالأنظارالفكريه والأقيسة العقلية وأن تصحيح العقائد الإيمانية من قبل النظر لا من جهة السمع فإنها بعض من مدارك العقل وهؤلاء يسمون فلاسفة جمع فيلسوف وهو باللسان اليوناني محب الحكمة فبحثوا عن ذلك وشمروا له وحوموا على إصابة الغرض منه ووضعوا قانوناً يهتدي به العقل في نظره إلى التمييز بين الحق والباطل وسموه بالمنطق ويحذر ابن خلدون الناظرين في هذا العلم من دراسته قبل الاطلاع على الشرعيات من التفسير والفقه فيقول :.وليكن نظر من ينظر فيها بعد الإمتلاء من الشرعيات والإطلاع على تفسير والفقه ولايكبن أحد عليها وهو خلو من علوم الملة فقل أن يسلم لذلك من معاطبها ولعل ابن خلدون وابن راشد اتفقا عل أن البحث في هذا العلم يستوجب الإلمام بعلوم الشرع حتى لا يضل العقل ويتوه في مجاهل الفكر المجرد لأن الشرع يرد العقل إلى البسيط لا إلى المقعد وإلى التجريب ولا إلى التجريد من هنا كانت نصيحة هؤلاء العلماء إلى دارسي الفلسفة أن يعرفوا الشرع والنقل قبل أن يمنعوا في التجريد العقلي كثير من الكتاب الغربيين وصفو سرد إبن خلدون للتاريخ بأنه أول سرد لا ديني للتاريخ وهو له تقدير كبير عندهم ربما تكون ترجمة حياه ابن خلدون من أكثر ترجمات شخصيات التاريخ الإسلامي توثيقاً بسبب المؤلف الذي وضعه ابن خلدون ليؤرخ لحياته وتجاربه ودعاه التعريف بابن خلدون ورحلته شرقاًوغرباً تحدث ابن خلدون في هذا الكتاب عن الكثير من تفاصيل حياته المهنية في مجال السياسة والتأليف والرحلات لكنه لم يضمنها كثيراً تفاصيل حياته الشخصية والعائلية وكان المغرب أيام ابن خلدون بعد سقوط دولة الموحدين الأمازيغية تحكمه ثلاثة أسر : المغرب كانت تحت سيطرة المرينيين الأمازيغ أيضاً(1464-1196) غرب الجزائر كان تحت سيطرة آل عبد الودود (1556-1238) التصارع بين هذه الدول الثلاث كان على أشد للسيطرة ما أمكن على أراضي الشمال الإفريقي ..


الخاتمة والنتائج والتوصيات :

كان ابن خلدون دبلوماسي حكيماً ايضاً وقد أرسل أكثر من وظيفة دبلوماسية لحل النزاعات بين زعماء الدول مثلاً عينه السلطان محمد بن الاحمر سفيراً له إلى امير قشتالة للتوصل لعقد صلح بينهما وبعد ذلك بأعوام استعان به أهل دمشق لطلب الأمان من الحاكم المغولي القاسي تيمورلنك وتم اللقاء بينهما ونحن في الصفحات التالية نقتطف ايضاً وصف ابن خلدون لذلك اللقاء في مذكراته إذا يصف ما رآه من طباع الطاغية ووحشيته في التعامل مع المدن التي يفتحها ويقدم تقييماًمتميزاًلكل ما شاهد في رسالة خطها ملك المغرب الخصال الإسلامية لشخصية ابن خلدون اسلوبه الحكيم في التعامل مع تيمور لنك مثلاً وذكائه وكرمه وغيرها من الصفات التي ادت في النهاية المطاف لنجاته من هذه المحنة تجعل من التعريف عملاً مميزاً عن غيره من نصوص ادب المذكرات العربية والعالمية فنحن نرى هنا الملامح الإسلامية لعالم كبير واجه المحن بصبر وشجاعة وذكاء ولباقة وتوفي ابن خلدون في جمهورية مصر العربية عام 1406 ودفن في مقابر الصوفية عند باب النصر شمال القاهرة ..

الرأي :

في ختام موضوعي لفتت انتباهي هذه الشخصية التاريخية التي تؤرخت في تاريخ الدول الإسلامية وهي شخصية جميلة وقويه ورائعة ..


المصادر :

.. مقدمة ابن خلدون \تأليف عبد الرحمن ابن خلدون .القاهرة:.دار الفجر في التراث ،2004


و آمـل أنـي خدمتج في أعداد هالتقرير ..

والسمـوحـه ..

غلا الشامسيه
09-10-2008, 04:46 AM
أختي في الله :: بوسي@

يمكن معلمتج تبـأا مصدر ثاني بعد سوي هاا أوكـي

ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرمي (ت 808هـ/1405م):

:)

غلا الوجدان
09-10-2008, 08:03 PM
السلام عليكم

لو سمحتي ختيه ابي منج تساعدنيه في واجب التاريخ اذا تقدرين ..

العلاقة التكاملية بين التاريخ والمواد الأخرى لرسم صورة متكاملة عن حدث تاريخ..

مثل غزوة بدر او عن اي شي

يعني شوه علاقته بالمواد اربع

التربيه الاسلاميه

الجغرافيا

الاقتصاد

الجيولوجيا

او اي مواد ثانيه ... يالت اذا تعرفين خبرنيه

ولله يجزيج خير

فطفط
09-10-2008, 09:57 PM
هلا اختي انتي قصدج هذا الواجب اللي صفحة 16
اذا هذا قصدج فهذي الاجابة

علاقة التاريخ بالجغرافيا..
1- تضاريس الدول..
2- الحضارات..
بالتربية الاسلامية:
1- الغزوات..
2- المعارك..
بالرياضيات:
1- الجبر..
2- علم الفلك..
3- الحساب..
4- الهندسه..
الاقتصاد:
1- التجارة..
2- الزراعة..
اللغة العربية:
1- الشخصيات..
الاحياء:
1- آثار المكتشفات العلمية..
2- الآحافير..
علم الجيولوجيا:
1- الظواهر الطبيعية..
علم الاجتماع:
1- الأسرة..
2- المجتمعات الاسلامية..

فطفط
09-10-2008, 09:58 PM
ومشكووورة اختي غلا الشامسيه واااايد على
تعاااونج ويااااي..

بدوره
09-10-2008, 11:09 PM
الغالية مشكورة ويزاج الله خير

بس بغيت تقرير عن ابو بكر الرازي مع ذكر المصادر

فطفط
09-10-2008, 11:11 PM
انشالله..
بدوره لج وبنزله لج في المنتدى..

فطفط
09-10-2008, 11:14 PM
وهذا التقرير عن ابو بكر الرازي

أبو بكر الرازي

مقدمة
هو أبو بكر محمد بن زكريا المعروف بالرازي، ولد جنوبي طهران سنة 865م وفي الثلاثين من عمره انتقل إلى بغداد واستقر بها، عايش الخليفة العباسي عضد الدولة وتتلمذ في علوم الطب على يد علي بن زين الطبري (صاحب أول موسوعة طبية عالمية "فردوس الحكمة" )، والفلسفة على يد البلخي.
سيرته:
ينتمي أبو بكر الرازي إلى القرن الثالث الهجري، ولد في مدينة الري جنوبي طهران بفارس. وعاش الرازي في أيام الخليفة العباسي عضد الدولة، وكان مجلسه من العلماء والحكماء. وقد استشاره الخليفة عندما أراد بناء المستشفى العضدي في بغداد، وذلك لاختيار الموقع الملائم له.
واشتهر الرازي بعلوم الطب والكيمياء، وكان يجمع بينهما لدى وضع الدواء المناسب لكل داء. ويعتبره المؤرخون من أعظم أطباء القرون الوسطى، فقد جاء في كتاب الفهرست: كان الرازي أوحد دهره، وفريد عصره، وقد جمع المعرفة بعلوم القدماء، سيما الطب.
وقد ترك الرازي عدداً كبيراً من المؤلفات، ضاع قسم كبير منها. فمن مؤلفاته المعروفة (الطب الروحاني)، ثم كتاب (سر الأسرار)، أما كتاب (الحاوي) فهو من أعظم كتب الطب التي ألفها، ومن المؤلفات الأخرى (الأسرار في الكيمياء) الذي كان مرجعاً في مدارس أوروبا مدة طويلة، وكتاب في (الحصبة والجدري) الذي عرض فيه أعراض المرضين والتفرقة بينهما، كما له (كتاب من لا يحضره طبيب) المعروف باسم (طب الفقراء) وفيه شرح الطرق المعالجة في غياب الطبيب منا يعدد الأدوية المنتشرة التي يمكن الحصول عليها بسهولة.
أنتاجات الرازي
والرازي امتاز بوفرة الإنتاج، حتى أربت مؤلفاته على المائتين وعشرين مخطوطة، ضاع معظمها بفعل الانقلابات السياسية، ولم يصلنا منها سوى النذير اليسير المتوفر حالياً في المكتبات الغربية.
وقد سلك في أبحاثه مسلكاً علمياً سليماً، فأجرى التجارب واستخدم الرصد والتتبع، مما أعطى تجاربه الكيميائية قيمة خاصة، حتى إن بعض علماء الغرب اليوم يعتبرون الرازي مؤسس الكيمياء الحديثة. وقد طبق معلوماته الكيميائية في حقل الطب، واستخدم الأجهزة وصنعها.
ويظهر فضل الرازي في الكيمياء، بصورة جلية، عند قسم المواد المعروفة في عصره إلى أربعة أقسام هي: المواد المعدنية، المواد النباتية، المواد الحيوانية، المواد المشتقة. كما قسم المعدنيات إلى أنواع، بحسب طبائعها وصفاتها، وحضر بعض الحوامض. وما زالت الطرق التي اتبعها في التحضير مستخدمة حتى اليوم. وهو أول من ذكر حامض الكبريتيك الذي أطلق على اسم (زيت الزاج) أو (الزاج الأخضر).

كان الرازي أيام عصره متقناً لصناعة الطب، عارفاً بأوضاعها وقوانينها، تشدّ إليه الرحال لأخذها عنه، صنَّف الكثير من الكتب القيِّمة، وترك بصمات هامة في تاريخ الأدب الطبي، والألقاب التي أُطلقت عليه تعبِّر بشكل صريح عن عبقرية هذا العالِم وتميّزه، ومن هذه الألقاب: أمير الأطباء، أبقراط العرب، جالينوس العرب، منقذ المؤمنين.
عندما أسس عضد الدولة المستشفى العضدي جمع أشهر الأطباء على امتداد الإمبراطورية ففاق عددهم المائة طبيب، فاختار خمسين منهم ليكونوا طاقم المستشفى فكان الرازي منهم، ثمّ انتقى عشرة أطباء كرؤساء للأقسام فكان الرازي أبرزهم، وبالنظر لمؤهلاته جعله رئيساً لأطباء المستشفى، ولم يمضِ وقت طويل حتى ذاعت شهرته في طول البلاد وعرضها، وزحف طلاب العلم قاصدين بغداد لتلقي المعرفة على يديه، فأصبح حجَّة في علم الطب ومرجعاً للحالات المستعصية حتى لقب "بجالينوس العرب".

آثاره:
ترك الرازي مكتبة غنية وإنتاجاً غزيراً إذ بلغت مؤلفاته مائتين وواحدا وسبعين كتاباً، أكثرها في الطب وبعضها في الكيمياء والعلوم الطبيعية والرياضيات والمنطق والفلسفة والعلوم الدينية والفلك، وأعظم مؤلفاته وأشهرها على الإطلاق كتاب * "الحاوي في الطب" الذي سجَّل فيه الطب الهندي والفارسي والعربي مع سجل كبير من الحالات السريرية المتميزة، ووضع فيه تجاربه الشخصية لدعم النظريات السابقة أو لدحضها، ويقع الكتاب في ثلاثين جزءا تتضمن ذكر الأمراض ومداواتها مما هو موجود في سائر الكتب الطبية التي صنفها السابقون ومن أتى بعدهم حتى أيامه، ومن جليل فضله أنه كان ينسب كل شيء نقله إلى صاحبه، وهذا يدل على مبلغ أمانته العلمية واعترافه بفضل المتقدمين، ويذكر المؤرخ ماكس مايرهوف أنه في عام 1500م كان هناك خمس طبعات لكتاب الحاوي مع عشرات الطبعات لأجزاء منه. وله
أيضا كتب أخرى قيمة منها:

* كتاب "المنصوري" في علم الطب كتبه للمنصور بن إسحاق صاحب خراسان، وفي هذا الكتاب توخى الرازي الاختصار فجعله عشرة أجزاء، لذلك رغب المترجمون به وترجموه عدة مرات إلى اللاتينية والإنكليزية والألمانية والعبرية.
* رسالته الرائعة في "الجدري والحصبة" تعتبر من أروع الرسائل العلمية المفصلة في وصف هذين المرضين ووضع التشخيص التفريقي بينهما وكيفية علاجهما، وهي دراسة مبنية على مشاهدات وملاحظات شخصية تنمُّ عن صبر وطول أناة، وتعتبر الأولى من نوعها بالنسبة للأمراض الإنتانية، فقد وصف فيها الحصبة والجدري بدقة متناهية وذكر الأعراض والتشخيص التفريقي بينهما، وأوصى بالانتباه أثناء الفحص إلى القلب والنبض والتنفس والمفرزات والحرارة العالية التي ترافق الاندفاعات، كما أكد على حماية العينين والوجه والفم لتحاشي التقرحات، طبع هذا الكتاب أكثر من 40 مرة في أوروبا وبلغات عديدة.
* كتاب "لمن لا يحضره طبيب"، عبارة عن كتاب شعبي يُسهب في وصف العلل وأعراضها وعلاجها بالأدوية والأعشاب التي يمكن أن تتوفر في كل منزل، وعُرف هذا الكتاب بـ "طب الفقراء".
* كتاب "الأسرار في الكيمياء" هذا الكتاب بقي لمدة طويلة مرجعاً أساسياً لمدارس الغرب والشرق.
هذا بالإضافة إلى أكثر من 200 كتاب في الطب، لذلك وصف "أ. براون" الرازي قائلاً: إنَّه من أقدر الأطباء المسلمين وأكثرهم ابتكاراً وأعظمهم إنتاجاً.

وأما ابتكاراته الطبية والعلمية فنذكر منها:

* الرازي هو أول من أدخل الملينات في علم الصيدلة، وهو أول من اعتبر الحمى عرضاً وليست مرضاً.
* وهو أوَّل من ابتكر طريقة أخذ المشاهدات السريرية ومراقبة المريض وتسجيل ما يبدو عليه من أعراض، ليستنتج من ذلك أحواله وتطورات مرضه.
* للرازي طرائق هامة في الطب التجريبي تضمَّنها كتاب الحاوي، منها مثلاً أنه كان يعطي القردة الزئبق أو مغليات بعض الحشائش أو أدوية معينة، ثم يراقب آثار تلك الأدوية عليها ويسجل مشاهداته.
* اهتمَّ الرازي اهتماماً كبيراً بالأمراض النفسية وارتباط التأثيرات النفسية على مجمل الصحة العامة.
* وهو أول من خاط جروح البطن بأوتار العود.
* وهو أول من عالج الخراجات بالخزام.
* له في الكيمياء اكتشافات هامة أهمها حمض الكبريت وكان يسميه زيت الزاج.
* أول من استقطر المواد السكرية والنشوية المتخمرة واستحصل منها على الكحول.
*اشتغل الرازي بتعيين الكثافات النوعية للسوائل وصنف لقياسها ميزاناً خاصاً أطلق عليه اسم "الميزان الطبيعي".

إطلالة على بعض آراء وأفكار الرازي:
عندما أراد الخليفة بناء المستشفى العضدي عهد إليه اختيار الموقع الملائم، فابتكر طريقة لا تزال محل إعجاب الأطباء، حيث عمد إلى وضع قطع من اللحم في أنحاء مختلفة من بغداد، ثم أخذ يراقب السرعة التي تنتن فيها القطع وتتبدَّل رائحتها، وبطبيعة الحال كانت أنسب الأماكن أقلها سرعة في التعفن والفساد.
ينبغي على الطبيب أن يوهم مريضه بالصحة ويرجيه بها، وإن كان غير واثق بذلك، لأن مزاج الجسم مرتبط بمزاج النفس.
كان الرازي يزرع في نفوس تلاميذه بذور الفضيلة وحسن الأخلاق، كما اعتبر الشعوذة والمتاجرة تدنيساً للرسالة المقدسة، وكان يحثهم على معالجة المرضى الميؤوس منهم والاهتمام الزائد بهم، وأن يبثوا في مرضاهم روح الأمل وقوة الحياة.
كما أنه أعطى للمنطق دوراً بارزاً، وفي كتابه "الطب الروحاني" يتحدث عن العقل ويعتبره من أعظم نعم الله وأرفعها قدراً، ويقول:"...لا نجعله وهو الحاكم محكوماً، ولا وهو الزمام مزموماً، ولا نسلِّط عليه الهوى الذي هو آفته ومكدره، والحائد به عن سننه ومحجَّته وقصده واستقامته، بل نروضه ونذلله، ونحوله ونجبره عن الوقوف عند أمره ونهيه...".
ومن أقواله: الحقيقة في الطب غاية لا تدرك، والعلاج بما تنصّه الكتب دون المهارة والحكمة خطر. ويقول: من تطبب عند كثير من الأطباء، يوشك أن يقع في خطأ كل واحد منهم.

الخاتمة:
عاش هذا العبقري أيامه الأخيرة في فقر مدقع، لكن شهرته بقيت تجوب الآفاق، واسمه بقي لامعاً في سجل الخالدين، فنرى أنَّ الملك الفرنسي الشهير "لويس الحادي عشر" قد دفع الذهب الوفير وبطيب خاطر لينسخ له أطباؤه نسخة خاصة من كتاب الحاوي كي يكون لهم مرجعاً إذا أصابه مرض ما، والشاعر الإنكليزي القديم "جوفري تشوسر" يأتي على ذكر الرازي في إحدى قصائده المشهورة في كتابه "أقاصيص كونتربري"، وأطلقت جامعة بريستون الأميركية اسمه على أكبر أجنحتها تقديراً له، وفي كلية الطب بجامعة باريس نجد نصباً تذكارياً للرازي مع صورة له في شارع سان جرمان، كما ويطلق اسمه على الكثير من مستشفيات وقاعات التدريس والساحات في الدول العربية والإسلامية.
مما يجدر ذكره في نهاية هذه العجالة السريعة التي تخص علماً من أعلام الحضارة العربية الإسلامية وعبقرياً من عباقرة التاريخ الذين خُلِّدوا في سجل الحضارة الإنسانية، أن اسم الرازي يزيِّن الكثير من كتب الغرب ويُعرف في اللغات الأجنبية باسم ( رازيس( Rhazes.


المراجع

www.alnoor-world.com
www.bab.com

غلا الشامسيه
10-10-2008, 12:55 PM
هل من عضو يريد المساعده

نحن فالخدمـه :D

وجناوي
10-10-2008, 02:17 PM
تــــقـــــــــريـــــر يــــــــــــــــــــــا الــــــــــغـــــــــــــــــــالــــــــــــــــ يـــــــــــــــــــــــــة

عن

" المظاهر الحضارية في العالم قبل الاسلام "

غلا الوجدان
10-10-2008, 06:14 PM
علاقة التاريخ بالجغرافيا..
1- تضاريس الدول..
2- الحضارات..
بالتربية الاسلامية:
1- الغزوات..
2- المعارك..
بالرياضيات:
1- الجبر..
2- علم الفلك..
3- الحساب..
4- الهندسه..
الاقتصاد:
1- التجارة..
2- الزراعة..
اللغة العربية:
1- الشخصيات..
الاحياء:
1- آثار المكتشفات العلمية..
2- الآحافير..
علم الجيولوجيا:
1- الظواهر الطبيعية..
علم الاجتماع:
1- الأسرة..
2- المجتمعات الاسلامية..

مشكوره ختيه ما تقصرين ... بس انا اقصد عن غزوة بدر اللي تحت الجدول اذا تعرفين ختيه
ربي يعطيج العافيه

فطفط
11-10-2008, 05:35 PM
هلا الغااااليـــة..

والله احنا ما حليناه هذا اللي عن الغزوة
والمعلمة بالاساس ما طلبته منا..
والسموووحه..بس انا انشالله بحاول احله لج..

binka
11-10-2008, 07:50 PM
هايو .. فطفط ..
ثانكس عالموضوع الخطير .. ^.^

لو سمحتي ختيه ابي منج تساعدنيه في واجب التاريخ اذا تقدرين ..

العلاقة التكاملية بين التاريخ والمواد الأخرى لرسم صورة متكاملة عن حدث تاريخ..

مثل غزوة بدر او عن اي شي

يعني شوه علاقته بالمواد اربع

التربيه الاسلاميه

الجغرافيا

الاقتصاد

الجيولوجيا

بليز يعني .. اريد الحل هالسؤال في ص16 .. النشاط التطبيقي اللي تحت ..

غلا الشامسيه
12-10-2008, 12:54 AM
هايو .. فطفط ..
ثانكس عالموضوع الخطير .. ^.^

لو سمحتي ختيه ابي منج تساعدنيه في واجب التاريخ اذا تقدرين ..

العلاقة التكاملية بين التاريخ والمواد الأخرى لرسم صورة متكاملة عن حدث تاريخ..

مثل غزوة بدر او عن اي شي

يعني شوه علاقته بالمواد اربع

التربيه الاسلاميه

الجغرافيا

الاقتصاد

الجيولوجيا

بليز يعني .. اريد الحل هالسؤال في ص16 .. النشاط التطبيقي اللي تحت ..






التربيه الإسلاميه

- معرفه الاخبار وتاريخ الأمم السابقه .
- معرفه المعارك والفتوحات .


الجغرافيا

- وصف الإرض .
- تاريخ المدن .
- معرفه المواقع .


الاقتصاد

- معرفه طرق التبادل التجاري .
- العملات المستخدمـه .

والسموحــــه


:)

فطفط
12-10-2008, 06:30 PM
هلا الغاااالية...binka

انا حاطه الحل فوق بتلاقينه..
بس السؤااال اللي يحت الجدول عن الغزوة ما حليته لان المعلمة
قالت لنا انه مو مهم..
والسموووحهـ منج الغااالية...

غلا الشامسيه
17-10-2008, 02:23 PM
هل من عضو يريد المساعده

نحن فالخدمـه :D

ليثيوم
18-10-2008, 11:57 PM
لو سمحتي ابي حل اسئلة كتاب التاريخ من صفحة 22 الى صفحة 44
اذا كنتي ترومين لو سمحتي اليوم لانه عندي امتحااااان وشكراا ^^

نظرتي تكفي
19-10-2008, 10:40 PM
ممكن تساعدوني في حل صفحة

(26) في كتاب التاريخ للصف العاشر في اسرع وقت...

وجزاكم الله خيرا..

ورده...
20-10-2008, 09:59 PM
السلام عليكم
ختي لو سمحتي ابغي

بحث عن

العالم قبل الاسلام

أو اي درس في المنهج

اتمنى انج تساعديني

الحــــور
20-10-2008, 11:49 PM
تسلمين ع المساعدة الطيبه منج ...

و انشاءالله في ميزان حسناتج ...

لو سمحتي بغيت ...

مقدمه و خاتمه عن دولة الامارات ...

و شكرا مرة 2

محب الأمارات
21-10-2008, 12:09 AM
بدي عن درس المقابلة في الشفوية الله يخليكم بسرعة لأنوا الأمتحان باكر جزاكم الله خيرأ

حولا بس مركزة
21-10-2008, 03:30 AM
مشكور بس لو تقدري تحليلي من صفحة 37الى صفحة44 ضروري الله يخليكي مع الشواهد

غلا الشامسيه
21-10-2008, 07:03 AM
لو سمحتي ابي حل اسئلة كتاب التاريخ من صفحة 22 الى صفحة 44
اذا كنتي ترومين لو سمحتي اليوم لانه عندي امتحااااان وشكراا ^^

أختي ممكن توضحين طلبج ؟؟

أنتي بأي صف ؟؟

غلا الشامسيه
21-10-2008, 07:10 AM
ممكن تساعدوني في حل صفحة

(26) في كتاب التاريخ للصف العاشر في اسرع وقت...

وجزاكم الله خيرا..


هيه ممكن ليش لاء :23:

المكان :

رأس الخيمـه

التاريخ :

ماأعرفـه :199:

مده الزياره :

3 ساعات

الهدف من الزياره :

- لتعرف على الآثار القديمه .
- التعرف على المواقع التاريخيه .
- تحديث نشأتهـأا .
- تصنيف الأثـار .

فعاليات الزياره :

- تصوير المواقع الأثريه .
- تدوين المعلومـات .
- إجراء مقابله مع شخصيات عاشرت هذه الأحداث .
- زياره المنتحف .

نتائج الزياره :

- زيـاده المعرفه .
- تحديد الآثـار .
- للمشاهده والوقوف على المواقع الأثريـه .


وأتمنـى أن الأجوبه تعجبج وأسمحيلـي على ردي المتأخـر :)

شالوا
22-10-2008, 08:49 PM
هلا ياخت فطفط ....ممكن بور بوينت عن دور الامارات في خدمة المسلمين في قارات العالم القديم ..
واوراق عمل

محب التكنولوجيا
22-10-2008, 11:32 PM
ممكن حل ص24 و 25 و 26 و لكم جزيل الشكر

غلا الشامسيه
24-10-2008, 01:09 PM
أرجــــــو من الجميـع أنهمـ :

- بكتبون هم في أي مرحلـه ..
- يكتبون رقم الصفحه ..
- ويذكرون أسم الماده ..

عسب أقدر أساعدكم كلكم و ما أنسى حد :23:

حبي للقران
24-10-2008, 02:03 PM
هلا حبوبه ..
يزاج الله خير ..ومشكووره على المجهوود ..
ما شاااء الله عليج مب مقصرره ...

وانا بغيت اي شي
انا طلعت معلومات مب كاافية
بحثي عن دور الشيخ زايد بن سلطان ..الله يرحمه في نشر الاسلام ..
موضوع كبير ويباله مجهوود ومعلوماات كثيرره ..

تسلمين حبوبه

*أنا غير*
25-10-2008, 01:44 AM
لو سمحتي بغيت حل ص 46 مهارة الربط .. وص 47 مهارة المقارنه

kathreen
25-10-2008, 09:48 AM
مشكور كتير بس لو حدا عندو حل صفحة 37بالشواهد وحل صفحة 41و42و 44 اذا امكن وشكرا ..........اه نسيت هي في كتاب التاريخ المنهج الجديد وبليز الله يخليكو بدي ياها اليوم

كيفي عيناوية
25-10-2008, 11:49 AM
بلييييييييز الله يخليكم ابا موظوع عن القضاء لكن بالمراجع والكتب



دخيييييييلكم ظروري لانه مابقى ع التسليم شي

اميرة الظلام
25-10-2008, 01:49 PM
لوسمحتي فطفط بغيت بحث عن الاسرة الثامنة عشر لفراعنة مصر ضروري مع المراجع

شوشو1
25-10-2008, 06:38 PM
فديت عمرش أبي تقرير بسرعة مع المصادر و المراجع وا لمقدمة و الخاتمه و رقم الصفحه المقتبسه منها المعلومة معاش شوشو1

soso mshakel
25-10-2008, 08:03 PM
مرحبا

يعطيكي العافية

ممكن حل رقم صفحة 34 , 35 , 37

الصف العاشر

مادة التاريخ

ومشكورة مقدما ^^

حولا بس مركزة
25-10-2008, 11:34 PM
هلا ممكن حل صفحة 37و41و44 و46 للعاشر كتاب التاريخ
وشكرا

غلا الشامسيه
27-10-2008, 09:22 PM
السلام عليكم
ختي لو سمحتي ابغي

بحث عن

العالم قبل الاسلام

أو اي درس في المنهج

اتمنى انج تساعديني



وعليج السلام ورحمه الله

طلعت لج تقرير عن العالم قبل الإسلام في دول أسلم فيهـاأ الكثير :)

أناا طلعت لج معلومات ونتـي عدليهـم أوكــي :23:

العالم قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم

العالم قبل النبوة

لقد اجتمعت كلمة المؤرخين عامة على أن العالم الإنساني قاطبة ، والعالم العربي بصورة خاصة كان يعيش في دياجير ظلام الظلم والجهل ، وظلمات الطغيان والاستبداد ، تتنازعه الإمبراطوريتان الفارسية شرقاً ، والرومانية غَرْباً . ويؤكد هذه الحقيقة قول الحبيب-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم, عربهم وعجمهم جميعاً إلا بقايا من أهل الكتاب). فالأحوال متردية ساقطة هابطة في العالم الإنساني بأسره،لا سيما في العالم العربي حيث الفساد في كل جوانب الحياة السياسية منها كالاقتصادية ، والاجتماعية كالدينية الكل سواء .وهذه نظرة خاطفة نلقيها على العالم عامة قبل البعثة الشريفة,وعلى ديار العرب خاصة،وكلمة عابرة نقولها على تلك الأوضاع المتدهورة المتهالكة ،ليُعرَفَ مدى الحاجة إلى فجرِ النُّبوةِ المحمديِّةِ لتبديد تلك الظُلَمْ المتراكمة، وإبعاد تلك الويلات الملازمة للحياة الخاصة والعامة في ربوع ديار العروبة قاطبة ؛ إذ لا فرق بين يَمَنِهَا وشامها، ولا بين حجازها ونجدها.ولِتَعْظُمَ عند دي الوعي العاقل مِنَّةُ أنوارِ الفجرِ المحمديِّ التي غمرتِ الجزيرةَ والكونَ هِدَايةً ونُوراً .



العالمُ قبلَ البعثةِ

قد يألف المرء النعمة،وقد تأنس عيناه النور؛ لكنه لن يعرف حمدًا حتى يدرك سلب النعمة وفوات النور، والناظر في دين الإسلام لن يعرف فضله, حتى يبصر كيف تهاوى الإنسان في القرنين السادس والسابع في أودية الظلم،وكيف تردى في درب الشيطان، حين فقد عقله، وخفت في الصدر نور قلبه، وجعل على عينيه غشاوة كفر تحجب عنه الإيمان. ذلك ما وصل إليه الأمر في الحضارات السابقة المختلفة،وما وصل إليه الحال في أمم العرب قبل البعثة



الحضارات السابقة :

ما أشقى الإنسان حين يبتعد عن منهج ربه، يزعم أنه يعلي من شأن عقله، ويحرر إرادته، فإذا عقله يرتع في أودية الضلال، ويُحشى بالأساطير والخرافات، وإذا هو مكبَّل بقيود أطماعه وشهواته، وشرائعه العقيمة التي سنها لنفسه، ثم أنت تتلفت في دياره التي خلف، وآثاره التي ترك، تبحث عن حضارته، فلا تجد إلا أحجارًا منحوتة، ورسومًا منقوشة، وأعمدة شاهقة، وأبنية سامقة، فإذا فتشت عن الإنسان وجدته حائرًا ضائعًا ليس في قلبه إلا الجزع، وما في عقله إلا الخواء، فأين الحضارة إذن؟! ذلكم ما آل إليه أمر العالم قبل البعثة. الفرس في المشرق، والروم في المغرب، ثم إذا أنت توغلت في آسيا صادفتك أممها الوسطى،ثم الهند, والصين في أقصى شرقها، فإذا أنت عرجت إلى أوروبا لم تجد ما يُبهج فؤادك، وقد تتساءل عن حملة رسالة موسى- عليه الصلاة و السلام-،فلا تجد أمامك إلا اليهود وهم في أشقى حالٍ، وقد تأخذك قدماك إلى الحبشة في إفريقيا، أو إلى مصر أقدم الحضارات، فلا تجد في هذا القرن الميلادي السادس إلا ما يُدمي قلبك ويُدمِع عينيك، لكن لعلها كانت ظلمة الليل البهيم التي تنبئ عن فجرٍ يشرق بعدها!.



الفُرْسُ

كان الفرس يعبدون الله ويسجدون له، ثم أضحوا يُمجِّدُون الشمسَ والقمرَ وأجرامَ السَّماءِ، ثم جاءهم "زرادشت" فدعاهم إلى التوحيد بزعمه، وأمرهم بالاتجاه إلى الشمس والنار في الصلاة، وظل من بعده يُشرعون لهم حتى انقرضت كل عقيدة وديانة غير عبادة النار، واقتصرت عبادتهم تلك على طقوس يُؤدونها في المعابد، ثم إذا خرجوا منها تقاذفتهم أمواج الباطل ورياح الضلال في كل سبيل، وأمام فساد الفرس ظهرت دعوة "ماني" في القرن الثالث الميلادي-بمنافسة النور والظلمة-فحرم الشهوات بالكلية؛ لأنها من الظلام، ودعا باستعجال الفناء انتصارًا للنور، وهو ما أجابه إليه ملكهم حين قتله!!وظل أتباعه بفارس إلى حين الفتح الإسلامي، وظهرت من بعده دعوة "مزدك" بأن المال والنساء مشاع مباح كالكلأ والنار والماء! وما زالت دعوته تلك تظهر حتى صار الرجل لا يعرف ولدَهُ، والولد لا يعرف أباه، والمرء يُغلب على بيته بمن يُشاركه ماله ونساءه في كُلِّ وقتٍ وفي كل حين، أما بالنسبة للنظام الاجتماعي فقد عرف الفرس نظام التميزَ الطبقيَّ في أقسى صوره، وكان مركز المرء يحدد بنسبه، فلا يستطيع أن يتجاوزه، أو يغير حرفته التي خُلِقَ لها-بزعمهم الباطل-. وفيما يخص النظام المالي، فقد كان نظامًا جائرًا مضطربًا، يعتمدُ على الجباية والضرائب الباهظة، التي أثقلت كاهل الناس، حتى أهملوا أشغالهم ففشت فيهم البطالة وكثرت بينهم الجناية، وكان الفرس يُقدِّسُون أكاسرتهم، ويعتقدون في ملوكهم الألوهية، وأن لهم حقـًا لا ينازع فيه في التاج والإمارة، وكثرت كنوز ملوكهم في الوقت الذي عانت فيه شعوبهم من شظف العيش. وروي عن "خسرو الثاني" أنه كان في خزانته ثمانمائة مليون مثقال ذهب في العام الثالث لجلوسِهِ على العرش، أما "كسرى أبرويز" فكانت له اثنتا عشرة ألف امرأة، وخمسون ألف جواد وما لا يُحصَى من أدوات الترف والقصور. والعجيب أنَّ الفرسَ مع ذلك كانوا يُمَجِّدون قوميتهم، ويعتقدون أنها اختصت دون سواها بالشرف, في الوقت الذي كانوا ينظرون فيه إلى الأمم من حولهم نظرة ازدراء وامتهان.



الرُّومُ

كان المجتمع الروميُّ يخضع لنظام طبقيٍّ جائر لا يتطلع فيه المرء لمن فوقه, ولا يحق له أن يُغيِّر مهنته وحرفته التي يرثها من أبيه، وقد تعاظمت الضرائبُ والإتاوات على أهل البلاد، حتى مقت الناسُ حكوماتهم، وحدثت لذلك ثورات عظيمة واضطرا بات، حتى إن ثلاثين ألفًا من البشر قد هلكوا في اضطراب عام اثنين وثلاثين وخمسمائة من الميلاد وحده، وقد انحطت الدولة وتردت للهاوية من كثرة ما انتشر فيها من الرشوة والخيانة، وما ضاع فيها من العدل والحق، فضاعت التجارة، وأهملت الزراعة، وتناقص العمران في البلدان. أما أهل الرياسة والشرف فقد استحوذت عليهم حياةُ الترف والبذخ، وطغى عليهم بحرُ المدنية المصطنعة والحياة المزورة، وارتفع مستوى الحياة وتعقَّدت الحياةُ تعقدًا عظيماً. وكان الواحد منهم ينفق على جزء من لباسه ما يُطعم قريةً بأكملها. أما عن علاقة المملكة بما يخضع لها من بلدان، فكان المبدأ تقديس الوطن والشعب الرومي، وغيرهما له الاستعباد، أو الفقر والاضطهاد، وكان من أنكرِ ما فعلتْهُ هذه الدَّولةُ تحريفُها للمسيحيةِ، وتحويلها إلى سفسطةٍ عقيمةٍ، وحروبٍ أليمةٍ.

تحريف المسيحية

أغارت وثنية روما على المسيحية فجعلتها مَسْخاً مُشوَّهاً، فلا هي وثنية وقحة، ولا هي توحيد سليم، جمعت أشتاتًا من هنا وهناك طمس "بولس" نورها، وقضى "قُسطنطين" على بقاياها، فعادت تجمع أخلاطًا من عقائد اليونان، والروم، والمصريين القدماء، ومع ذلك تفرق أتباعها شيعًا وأحزابًا، يحارب بعضُهم بعضًا، حاملين بين جوانحهم كُلَّ عداوةٍ وكل بغضاء، ولعل أشد مظاهر هذا الخلاف ما كان بين "المنوفيسيين" في مصر، و"المكانيين" في الشام وروما، فبينما اعتقد الفريق الأولُ بالطبيعة الواحدة للسيد المسيح، إذ أصرَّ الفريقُ الثاني على ازدواجِها!! وقد حدثت في الحروبِ بينهما أهوالٌ عجيبةٌ، حتى جاء هرقلُ-والذي حكم من سنة عشر وستمائة إلى سنة إحدى وأربعين وستمائة من الميلاد (610م-641)-,وأراد أن يجمعَهم على وحدانية إرادة الله وقضائه، في مذهبه "المنوتيلى"، فاجتمعوا على الأولى, واختلفوا في الثانية، فتجددت بينهم الحروبُ, وذكت نارُها المشئومةُ.

أُمم آسيا الوسطى

لم يُعرَفْ عن هذه الأمم حضارةٌ تُذكَرُ، أو نظامٌ يُشَارُ إليه، وإنما كانت بوذية فاسدة، ووثنية همجية، لا تملك ثروةً علميةً، أو نظامـاً سياسياً راقياً، ومن أمثلة هذه الأمم:

الهند

يقول الرحالة الصيني "هوئن سوئنج"واصفاً الاحتفالَ العظيمَ الذي أقامه الملك "هرش"حاكم الهند من سنة ست وستمائة إلى سنة سبع وأربعين وستمائة من الميلاد(606م/647م): أقام الملك احتفالاً عظيمًا في (قنوج)اشترك فيه عددٌ كبيرٌ جداً من علماء الديانات السائدة في الهند، وقد نصب الملك تمثالاً ذهبيًا لبوذا على منارة تعلو خمسين ذراعاً، وقد خرج بتمثال آخر أصغر لبوذا في موكب حافل قام بجنبه الملك "هرش" بمظلة، وقام الملك الحليف "كامروب" يذبُّ عنه الذباب. ويكفيك هذا الوصف لهذين الملكين, وهما يظلان إلههما من الشمس, ويدفعان عنه شَرَّ الذباب؛ لتعلم ما آلت إليه عقولُ هؤلاء القوم في دينهم. لقد بلغت الوثنية أوجها في القرن السادس الميلادي, حيث تعددت الآلهة من أشخاص تاريخية، وجبال، ومعادن، وأنهار, وآلات للحرب، وآلات للكتابة، وآلات التناسل، وحيوانات أعظمها البقرة، والأجرام الفلكية، وغير ذلك إلى أن بلغت ثلاثين وثلاثمائة مليون. واستعرت في أركان الهند وجنباتها الشهوةُ الجنسيةُ الجامحةُ حتى عبدَ الهنودُ آلةَ التناسلِ لإلههم الأكبر "مهاديو" فصوروها صورة بشعة، واجتمعوا للاحتفال بها رجالاً ونساءً، شيوخاً وشباباً وأطفالاً!!، وعادت دور العبادة مكاناً يُمارس فيه الكهنة والفساق فجورَهم وخلاعتَهم، فضلاً عن سائر الأماكن في البلاد. ولم يُعرَفْ في تاريخ الأمم نظام طبقي أعتى وأقسى منه في الهند، وسن لذلك قانون يُدعى "منوشاستر",قَسَّمَ النَّاسَ بمقتضاه إلى طبقات أربع، يتمتع أعلاها بكل المزايا، ولا يبقى لأدناها إلا الذل والاستعباد، وتردت أوضاع المرأة في هذا المجتمع حتى إن الرجل كان يخسر زوجته في القمار، ولا يبقى للمرأة بعد وفاة زوجها إلا أن تصبح أمة في بيت زوجها المتوفى تخدمهم دون حق في متاع أو زواج أو تحرق نفسها خلفه هربـًا من عبوسة الدنيا وذلِّ الحياة.

الصين

عجيب أمر ذلك الإنسان حين يفقد عقله، وتتقاذفه أمواجُ الأيام، حتى يجد نفسه على شاطئ فكرة يعتقدها، ويؤمن بها، ويخلص لها، دون أن يدري كيف وصل إليها، أو كيف وصلت إليه!! هكذا كان حال أهل الصين، حين تخبطوا بين ديانة " لاوتسو" المغرقة في النظريات، وديانة "كونفوشيوس" التي عُنيت بالعمليات، فكانت تعاليمَ تدار بها شئون الدنيا والأمور السياسية والمادية والإدارية، دون اعتقاد في وجود إله، ثم الديانة "البوذية"، والتي بدأت كحِكم بسيطة وبليغة، ثم ما لبثت أنْ شابتها الخرافة، وخالطتها الوثنية الحمقاء بتماثيلها، وضاعت بين أركانها فكرة الإله!! حتى إن مؤرخي هذه الديانة لا يزالون في شكِّ من وجوده بها، وحيرة من قيام دين على أساس رقيق من الآداب، التي ليس فيها الإيمان بالله.

أوروبا

السائر في دروب تاريخ أوربا الشمالية الغربية، لا يعرف لقدميه موطئًا أو سبيلاً، ذلك لأنه يتجول في ديار خيَّمت عليها سحائبُ الظلام، واكتنفتها حروب ومعارك لا تُوصف إلا بالوحشية والضراوة. وبالاختصار، كانت أوربا في هذه الحقبة بمعزل عن الحضارة، لا تعرف عن العالم، ولا يعرف العالم المتمدن عنها إلا قليلاً.

اليهود

بين آسيا وإفريقيا وأوروبا انتشر اليهود، وعلى ما كان في أيديهم من مادة في الدين، وقرب لفهم مصطلحاته ومعانيه، إلا أن ذلك لم يثمر حضارة تذكر، أو نظامًا يُشار إليه. قضى عليهم أن يتحكم فيهم غيرُهم، وأن يكونوا عُرْضةً للاضطهاد والنفي والبلاء، وفشت بين أممهم أخلاقُ الخُنُوعِ عند الضَّعفِ، والبطش عند الغلبة، والقسوة والأثرة، وأكل المال بغير الحق، والجشع وتعاطي الربا، والنفاق، والصد عن سبيل الله.وبهذا الانحطاط النفسيِّ، والفساد الاجتماعيِّ، عُزِلُوا عن إمامةِ الأممِ، وقيادةِ العالمِ. ورغم أنَّ أقربَ ديانةٍ لهم في الأرض كانت المسيحية- فكلاهما من مشكاة واحدة خرجت- إلا أن العداء بين اليهود والنصارى لم يكن ليهدأ, إلا ليعاود الاستعار من جديد.

العداء بين اليهود والنصارى

الناظر في تاريخ العداء بين اليهود والنصارى، يجزم بلا ريبةٍ، ويقسم بلا شك، أن مثل هذه القسوة وتلك الضراوة في العداء والاعتداء لم تُعرَفْ أو تحدث على الأرض في مملكةٍ من ممالكِ الحيواناتِ، لقد كانوا يُوقعون ببعضهم البعض، ويتحينون الفُرص، ويهدمون في ساعةٍ ما وقع تحت أيديهم من معابد، ويقتلون ما وصلت إليه سيوفُهم من أرواحٍ، فكيف يكون لإحداهما إذن حَقٌّ في قيادةِ البشريةِ؛ لتحقيقِ رسالةِ الحقِّ والعدلِ والسَّلامِ؟!.

في إفريقيا: الحبشة

كانت الحبشة على المذهب "المنوفيسى" المصري للنصرانية، والعجيبُ أنها على تنصرها كانت تعبد أوثاناً كثيرة، استعارت بعضها من الهمجية، فخلطت هذا بذاك.ولم تكن أمةٌ ذات روح في الدين، أو طموح في الدنيا، حتى إنه لم يكن لها استقلال بأمورها الدينية, إنما هي تابعة لكرسي الإسكندرية.

مصر

على عراقة حضارتها, وكثرة خيراتها، إلا أن مصر قد طُحِنت في عهد الرومان بين استبدادٍ سياسيٍّ، واستغلال اقتصاديٍّ، واضطهاد دينيٍّ. ففي مجال السياسة لم يكن لها من أمرِها شيءٌ، ومجال الاقتصاد لم تعرف عنها روما سوى أنها شاةٌ حلوبٌ تستنزفُ مواردَها، وتمتصُّ دَمَهَا, وكانت ضرائبُهم الباهظة على كُلِّ شيء، حتى على النُّفوسِ، وكان فَلَّاحُو مصر يكدحُون لرفاهيةِ وترف الحفـنةِ الباغيةِ في روما، والعجيبُ أنَّ الحرب الشرسة التي قامت بين المصريين والرُّومان، لم يكن القصد منها التحرر السياسي، أو البحث عن العدل الاقتصادي، إنما كانت نارًا تذكِّيها الخلافاتُ الدينيةُ، والمجادلات العقيمة. كان الناس لا يأبهون إلا بخلافِ العقيدةِ، يُخاطِرون في سبيلِها بحياتِهم، ويتعرَّضُون من أجلها في عشر سنين لما ذاقته أوروبا في عهد التفتيش لعقودٍ عديدةٍ، وقع خلال هذه الحرب ما تقشعر منه الجلودُ من تعذيبٍ وإغراقٍ، وإحراقٍ بالمشاعل، وتفنن في الإبادة والتعذيب، حتى إنهم كانوا يصفون المصريين في أكياس الرمل ثم يلقون بهم في اليم. وبالجملة لم تعرف مصرُ النصرانيةُ في عهد روما المسيحيةِ إلا أشدَّ الشَّقاءِ، وأقسى العذابِ.


و آمـل أنـي خدمتج في أعطائكِ هذه المعلومات المقرره في تقريركِ ^..

الحــــور
27-10-2008, 09:28 PM
ممكن حل صفحة 53 .. من كتاب التاريخ للصف العاشر ...

بليييييييييييييييييييييييييييييز ضروري...

الابله تباااه باجر ... بليييز و الله ضروري ...

مشكورين ع التعاون ...

غلا الشامسيه
27-10-2008, 09:44 PM
ممكن حل صفحة 53 .. من كتاب التاريخ للصف العاشر ...

بليييييييييييييييييييييييييييييز ضروري...

الابله تباااه باجر ... بليييز و الله ضروري ...

مشكورين ع التعاون ...


أسمحيلـي أختي والله ودي أخدمج ^..

بس أختي اللي بسنج ما وصلت هالصفحـه :199:

غلا الشامسيه
27-10-2008, 09:59 PM
لو سمحتي بغيت حل ص 46 مهارة الربط .. وص 47 مهارة المقارنه


أختي مره ثانيه أذكري أسم الماده بس أنا عرفت شو تبين الحين

بس بعدين ما بعرف إلا إذا ذكرتي أسم الماده المهم بنقلج :23:

صـ46 ــ ما عرفت له :199:

أمـأ صفحـه 47 كتبي معاي :56:

حقوق المرأه في الجاهليه :

حرمت من جميـع حقوقهـأأ ..

إمـا حقوق المرأه في العصر الإسلامـي :

تمتعت بجميـع حقوقهـأا ..

واجبات المرأه في الجاهليه :

عليهـأأ الكثير من الواجبـــات ..

إمـأ واجبات المرأه في العصر الإسلامـي :

في أقامه مبدأ العدل والمساواه ..


وأسمحينــا علـى هالرد المتأخر ^^

غلا الشامسيه
27-10-2008, 10:23 PM
مرحبا

يعطيكي العافية

ممكن حل رقم صفحة 34 , 35 , 37

الصف العاشر

مادة التاريخ

ومشكورة مقدما ^^


هيه ممكن :23:

أول شي افتحي صفحه 34

- أستنتج أثر المدنيه في النشاط البشري ..

- العمران

- التجاره

- الصناعه

- الزراعه

الحين حطـي صفحه 35

فتحتيهـأا ؟؟

أنزين كتبــي :56:

- التقدم والتطور العلمـي ..

- أنتقال العادات والتقاليد ..

- التبادل التجاري ..

- توثيق العلاقات الإجتماعيه ..

للحين أوكي ؟؟ أمورج طيبـه ؟؟

أوكـي أفتحي صفحه 37

كتبي :23:

على طول بعطيج الجواب ما أقدر أكتب السؤال :199:

- العصبيــه ..

-الصراع على السلطـه ..

-المبالغه في الإسراف ..

-ضعف صله الرحم ..

-أختلاف عادات الناس ..

- الأنغماس في النعيم ..


والسموحـه على هالرد المتأخر ^^

كيفي عيناوية
31-10-2008, 12:57 PM
بلييييييييييييييييييييز ابا عن القضاء ظروووووووووووري

aaa_16
31-10-2008, 08:24 PM
لو سمحتوا اريد صور عن ::.


أثر الحضارة الإسلامية

على الأفراد والشعوب في العالم

أناني بطبعك
01-11-2008, 06:27 PM
لو سمحتوا..
انا ابا بحث عن الحضارة الاسلامية..
وتسلمون ع المساعدة..

غلا الشامسيه
03-11-2008, 04:04 AM
بلييييييييييييييييييييز ابا عن القضاء ظروووووووووووري

هلا فييج أختي كيفي عيناويه ^..

حصلت لج :23:

المقدمة :

القضاء أمر لازم لقيام الأمم ولسعادتها وحياتها حياة طيبة ولنصرة المظلوم ، وقمع الظالم ، وقطع الخصومات ، وأداء الحقوق إلى مستحقيها ، وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وللضرب على أيدي العابثين وأهل الفساد ، كي يسود النظام في المجتمع ، فيأمن كل فرد على نفسه وماله، وعلى عرضه وحريته ، فتنهض البلدان ويتحقق العمران ويتفرغ الناس لما يصلح دينهم، ودنياهم فإن الظلم من شيم النفوس ، ولو أنصف الناس استراح قضاتهم ولم يحتج إليهم . القضاء من عمل الرسل عليهم الصلاة والسلام ، يدل على ذلك قوله تعالى : (( وداود وسليمان إذا يحكمان في الحرث إذ تفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما )) وقوله : (( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فأحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب )) ورسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم صاحب الرسالة الخاتمة والدائمة كما كان مأمورا بالدعوة والتبليغ كان مأمورا بالحكم والفصل في الخصومات وقد ورد في القرآن الكريم في غير ما أية ما يشير إلى ذلك، منها قوله تعالى : (( فأحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم و أحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك )) وقوله : (( وإن حكمت فأحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين)) وقوله : (( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليماً )) وأما السنة المطهرة فتدل لمشروعية القضاء أحاديث كثيرة منها ما رواه عمرو بن العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها) وقد نقل غير واحد من العلماء الإجماع على مشروعية القضاء قال ابن قدامة : ( وأجمع المسلمون على مشروعية نصب القضاء والحكم بين الناس) .

الموضوع :

حكم القضاء:
اتفق الفقهاء على أن القضاء، فرض كفاية إذا قام به بعض الأمة سقط الوجوب عن الباقين وإذا لم يقم به أحد منها أثمت الأمة جميعا . أما كونه فرضا فلقوله تعالى : (( كونوا قوامين بالقسط )) وأما كونه على الكفاية، فلأنه أمر، بمعروف أو نهي عن منكر وهما على الكفاية، ولأن أمر الناس لا يستقيم بدون القضاء، فكان واجبا عليهم كالجهاد والإقامة قال الأمام أحمد : ( لا بد للناس من حاكم ، أتذهب حقوق الناس ) ولأن فيه أمرا بالمعروف ونصرة للمظلوم وأداء للحق إلى مستحقيه وردعا للظالم عن ظلمه ، وهذه كلها واجبات لا تتم إلا بتوالي القضاء ، لذا كان تولي القضاء واجبا والقاعدة الفقهية تقول : (إن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب) هذا عن حكم القضاء بصفة عامة أما عن حكم الدخول فيه بالنسبة للأفراد فإنه يختلف باختلاف حالاتهم ، فيجب على الشخص إذا تعين له ولا يوجد من يصلح غيره،ويكره إذا كان صالحا مع وجود من هو أصلح منه ، ويحرم إذا علم من نفسه العجز عنه وعدم الإنصاف فيه لميله للهوى ويباح له فيخير بين قبوله ورفضه إذا استوى هو وغيره في الصلاحية والقيام به وقد سئل مالك رضي الله عنه : ( أيجبر الرجل على ولاية القضاء ؟ قال نعم إذا لم يوجد منه عوض. قيل له بالضرب والحبس ؟ قال نعم)
يشترط الفقهاء في القاضي جملة من الشروط والمواصفات التي ينبغي توافرها في شخصيته لكي يتمكن من أداء مهمته على الوجه الأكمل ،وهذه الشروط هي :

أولا: البلوغ :
فلا يجوز تقليد الصبي القضاء وإذا قلد فلا يصح قضاؤه ولا ينفذ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمر بالاستعاذة من أمارة الصبيان فقد روي الأمام أحمد أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( تعوذوا بالله من رأس السبعين ومن إمارة الصبيان ) والتعوذ لا يكون إلا من شر ، فيكون تقليد الصبيان فسادا في الأرض ومضارة ولأنه لا ولاية للصبي على نفسه فلا تكون له ولاية على غيره بالقضاء ونحوه .
ولأن القضاء ليس في حاجة إلى كمال العقل بكمال البدن فحسب ، بل يحتاج كذلك إلى زيادة فطنة وجودة رأي. ولا يشترط في القاضي أن يكون طاعنا في السن ، بل المراد اجتماع الشروط المعتبرة في ولايته بعد بلوغه ، ولو كان حديث السن ، فقد روى أن الخليفة المأمون قلد يحي بن أكثم قضاء البصرة ، وكان ابن ثماني عشرة سنة ، فطعن بعض الناس في ولايته لحداثة سنه فكتب إليه المأمون :كم سن القاضي ؟ فأجاب يحي بقوله أنا في سن عتاب بن أسيد حين ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على مكة ) على أن ارتفاع السن يجيء من باب الوقار والهيبة التي إستحبها العلماء في القاضي.
ثانيا: العقـل :
فلا يجوز تقليد المجنون أو المعتوه أو مختل النظر لكبر السن أو مرض قياسا على الصبي ، بل أولى وإذا قلد أحد هؤلاء فلا يصح قضاؤه ولا ينفذ ، قال الماوردي في هذا الشرط : ( وهو مجمع على اعتباره ولا يلتقي فيه العقل الذي يتعلق به التكليف من عمله بالمدركات الضرورية حتى يكون صحيح التمييز، جيد الفطنة، بعيد من السهو والغفلة يتوصل بذكائه إلى إيضاح ما أشكل وفصل ما أعطل )
ثالثا: الحـرية :
والمراد كما لها، فلا يجوز تقليد من فيه شائبة رق كالمكاتب والمدبر فضلا عن القن (وهو العبد الخالص ) وإذا قلد القضاء فلا يصح قضاؤه ولا ينفذ ، ينفذ ، وذلك لأن العبد ناقص عن ولاية نفسه فمن باب أولى أن يكون ناقصا عن ولاية غيره ، كما أن العبد مشغول بحقوق سيده، فمنافعه كلها له ، هذا بالإضافة إلى أن القضاء منزلة وحرمة وهيبة لكي يردع أصحاب اللدد وأهل الباطل ، ولا شك أن هذه الصفة لا تتوفر في العبد . هذا مذهب جمهور العلماء ، خلافا لابن حزم ومنه وافقه في قبول شهادة العبد ويقولون إن أهلية القضاء كأهلية الشهادة.
رابعا : الإســلام :
وذلك لأن القضاء ولاية ولا تجوز ولاية الكافر على المسلم ،قال تعالى : ((ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا )) ثم إن القاضي يطبق أحكام الشريعة الإسلامية وهي دين ، وتطبيق الدين يحتاج إلى إيمان به من قبل من يطبقه وخوف من الله يمنعه من الحيدة عن التطبيق السليم لأحكامه ولا يتأتى ذلك من غير المسلم الذي لا يؤمن بهذا الدين بل حمله كفره بالإسلام على تعمد مخالفة أحكامه أو العبث بها . ولا خلاف بين الفقهاء في اشتراط الإسلام في من يتولى القضاء على المسلمين أما تولية القضاء لغير المسلم على غير المسلمين ، فقد منعها ولم يجزها جمهور الفقهاء لأن شرط الإسلام عندهم شرط ضروري لا بد منه في من يتولى القضاء سواء كان قضاؤه على المسلمين أو على غير المسلمين . وذهب الحنفية إلى جواز تقليد الذمي وهو غير مسلم القضاء على أهل الذمة وعللوا ذلك بأن أهلية القضاء كأهلية الشهادة والذمي من أهل الشهادة على الذميين فهو أهل لتولي القضاء عليهم.
وكونه قاضيا خاصا بهم لا يقدح في ولايته ولا يضر كما لا يضر تخصيص القاضي المسلم بالقضاء بين أفراد جماعة معينة من المسلمين. ويرى الماوردي أن إسناد القضاء في غير المسلمين إلى قضاة منهم هو في الصورة تقليد قضاء ، وفي الحقيقة تقليد رياسة، بدليل أن لهم أن يدعوا قضائهم هؤلاء ويتحاكمون إلى قضاة المسلمين، وفي هذه الحالة يكون حكمنا بينهم متروكا لاختيارنا كما في قوله تعالى : ((فإن جاؤوك فأحكم بينهم أو أعرض عنهم )) فإن تحاكموا إلى قضائهم فقد التزموا بما يحكمون به لالتزامهم له ، وليس لأنه لازم لهم من الأصل.
خامسا : الذكورة :
وهي شرط عند جمهور الفقهاء، فلا يجوز عندهم تولية المرأة القضاء وإذا وليت يأثم المولىّ وتكون ولايتها باطلة وقضاؤها غير نافذ ولو فيما تقبل فيه شهادتها . وحجتهم الحديث النبوي الشريف : (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) ولأن المرأة لا تصلح للإمامة العظمى أي رئاسة الدولة ولا الولاية على البلدان ، ولهذا لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من خلفائه الراشدين من بعده أنهم ولوا امرأة قضاء ولا ولاية بلد ، ولو جاز ذلكم لوقع ولو مرة واحدة وللمم يخل منه جميع البلدان غالبا ، وأيضا فإن القاضي يحتاج إلى مخالطة الرجال من الفقهاء والشهود والخصوم ، والمرأة في الأصل ممنوعة من مخالطة الرجال لما يخاف عليها من الفتنة بسبب هذه المخالطة التي لا ضرورة لها . وقال فقهاء الحنفية يجوز أن تكون المرأة قاضية في غير الحدود والقصاص لأنه لا شهادة لها في هذه الجنايات ولها شهادة في غيرها وأهلية القضاء عندهم تدور مع أهلية الشهادة . وذهب ابن جرير الطبري إلى أن الذكورة ليست شرطا لتولي القضاء كالإفتاء عنده ، والإفتاء لا تشترط فيه الذكورة وعلى هذا يجوز للمرأة أن تكون قاضية في الأموال وغيرها وبهذا القول قال فقهاء المذهب الظاهري كذلك.
سادساً: العـدالة :
وهي معتبرة في كل ولاية عند جمهور الفقهاء ، والمقصود بها أن يكون القاضي قائما بالفرائض والأركان ، صادق اللهجة ، ظاهر الأمانة عفيفا عند المحارم ، متوقيا المآثم بعيداً عن الريب ، مستعملا لمروءة مثله في دينه ودنياه . لهذا لا تجوز ولاية الفاسق للقضاء لأنه متهم في دينه ، والقضاء أمانة من أعظم الأمانات.
سابعاً : الاجـتهاد :
وهو الأهلية لاستنباط الأحكام من مصادر التشريع فالمجتهد هو من يعرف من القرآن والسنة ما يتعلق بالأحكام خاصة وعامة ومجملة ومبنية وناسخة ومنسوخة ومتواتر السنة وغيره ، والمتصل والمرسل وحال الرواة قوة وضعفا ولسان العرب لغة ونحوا ، وأقوال العلماء من الصحابة فمن بعدهم إجماعا ، واختلافا والقياس بأنواعه
ثامنا : سـلامة الحـواس :
والمراد بها السمع والبصر والكلام :وهذا شرط جواز وصحة عند جمهور العلماء فلا تجوز تولية الأصم لأنه لا يسمع كلام الخصمين ولا تجوز تولية الأعمى لأنه لا يعرف المدعي من المدعى عليه ولا المقر من المقر له،ولا الشاهد من المشهود له أو عليه ، ولا تجوز تولية الأخرس لأنه لا يمكنه النطق بالحكم ، ولا يفهم جميع الناس إشارته أما سلامة باقي الأعضاء فهي هنا إنما تعتبر استحبابا لا لزوما لأن السلامة من الآفات أهيب لذوي الولاية، والهيبة هنا مستحبة لا مستحقة ومن ثم فلا مانع من أن يكون القاضي مقعدا أو أقطع أو أعرج ، ومثل هذا يقال في شأن ضعيف النطق أو السمع أو البصر لعدم فوات المقصود من ولاية القضاء.
هذا ومن الجدير بالذكر أن القاضي لا يأخذ شرعيته إلا بتعيين من ولى الأمر أو نائبه وذلك حفاظا على وحدة المسلمين وصيانة دمائهم ، فالقضاء كما هو معلوم منصب من مناصب الدولة لا يجوز لغير ولي الأمر تعيينه إلا في حالة الضرورة كما لو لم يوجد حاكم في بلد ما فإن لأهل العلم والرأي تعيين قاض يحكم بينهم. على أنه في حالة وجود حاكم بعد ذلك فلابد من إذنه. كما أن ولاية القاضي تعمم وتخصص، فيجوز أن يكون قاضيا في جميع بلاد المسلمين وفي كل دعوى كما يجوز للحاكم أن يوليه القضاء في مكان معين لا ينعداه أوفي نوع من الدعوى كالحكم بين أهل الذمة. وفي كل ذلك لا يجوز للقاضي أن يتعدى ما رسم له ، ولا أن يتجاوز حدود ولاياته. وهو ما يسمى بالاختصاص القضائي. زماناً ومكاناً وموضوعاً.
يحتاج القاضي في وظيفته القضائية إلى مجموعة من الأعوان تعينه على ممارسة مهنته وأدائها على الوجه الأكمل ، ومن هؤلاء الأعوان :
(1)جماعة من أهل العلم والفضل : يتخذ القاضي جماعة من أهل العلم والفضل يستشيرهم في ما يعرض عليه من قضايا وما ينبغي لها من أحكام شرعية مناسبة وهذه المشاورة من القاضي مطلوبة وإن كان عالما فقد كان عمر بن الخطاب يستشير كبار الصحابة وعلماءهم كعلي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم أجمعين . والغرض من المشاورة تبينه القاضي إلى ما عسى أن يكون قد فاته أو نسيه مما له تعلق بالدعوى أو تأثير في الحكم مع بيان رأيهم في الحكم المناسب ، وقد اشترطوا فيهم أن يكونوا من أهل الاجتهاد والعدالة حتى يمكنهم الدلالة على الحكم الشرعي للقضية .

2/ الكـاتب : وهو الذي يكتب بين يدي القاضي حسبما يملي عليه القاضي. وقد قال الفقهاء في هذا الكاتب ينبغي أن يكون عدلا وعلى قدر كاف من الفقه والدراية .

3/ الحـاجب : وهو الذي يقدم الخصوم إلى القاضي ليقضي في خصومتهم بحسب أسبقيتهم في الحضور أو على حسب ترتيب رؤية دعاواهم .

4/ البـواب : ومن وظيفته إعلام الناس بوقت جلوس القاضي للحكم ، وإعلامهم بوقت راحته ،وإخبار القاضي بمن يريد الدخول عليه والغرض من ذلك حتى إذا أذن له القاضي بالدخول أدخله وإلا لم يدخله .

5/ المترجـم : ويتخذ القاضي مترجما عدلا أو مترجمين اثنين أو أكثر فإن لم يكن عند القاضي مترجم خاص ترجم له عند الحاجة ثقة مأمون ومترجمان أفضل من الواحد وتجوز ترجمة المرأة العدل عند الحاجة .ويقوم هؤلاء المترجمون بترجمة أقوال المدعين أو المدعى عليهم أو الشهود إذا كان القاضي لا يعرف لغتهم .

6/ الجلـواز : وهو الذي يقوم على رأس القاضي ويقيم الخصوم إذا انتهت الخصومة ليخرجوا من مجلس القضاء وهو الذي يمثل الشرطة التي تحفظ الأمن في المحكمة وتحمي القاضي .

7/ الشـهود : وهؤلاء يحضرهم القاضي وجوبا ليشهدوا على القرارات التي تصدر من الخصوم ويحفظها ويدلوا بها عند الحاجة ، وينبغي أن تتوفر فيهم العدالة اللازمة لتحمل الشهادة وأدائها )

8/ الأجـرياء : ووظيفتهم إحضار الخصوم إلى مجلس القضاء إذا استعدى عليهم أصحاب الحقوق وينبغي أن يكونوا من ذوي الدين والأمانة والبعد عن الطمع . وهؤلاء أيضاً يمثلون جزء من شرطة المحاكم .

9/ المزكـون : وهؤلاء رجال عدول يختارهم القاضي دون أن يكونوا معلومين للناس لتزكية الشهود بعد السؤال عنهم .

10/ المؤدبـون : هؤلاء نفر من الرجال الأكفاء يكونون في مجلس القضاء ليزجروا من ينبغي زجره من المتخاصمين أو غيرهم إذا أساءوا الأدب في مجلس القضاء ، ولهم الحق في إخراجهم من المجلس إذا لم يكفوا عن إساءتهم .وهؤلاء أيضاً يتبعون لشرطة المحاكم .

11/ أهل الخـبرة : وهؤلاء يختارهم القاضي من أهل العدالة والأمانة والخبرة في الأمور التي تدخل في أعمال القضاء وتحتاج إلى خبرة معينة مثل تقويم الأشياء وإجراء قسمة العقار والمنقول ونحو ذلك .

12/ صـاحب السـجن : أو السجان ومن واجباته أن يرفع إلى القاضي كل يوم أحوال المحبوسين وما يجري في السجن حتى يزيل الظلم ، ويطلق سراح من لا يستحق البقاء في السجن وكذا من انقضت مدة سجنه . هذا ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الأعوان منهم من يختاره القاضي بنفسه كأهل العلم والفضل الذين يستشيرهم ، وكالمزكين والشهود، ومنهم من يعينه الحاكم أو الأمير كالكاتب والحاجب والبواب . ويتقاضى أعوان القضاء أرزاقاً من بيت المال مقابل عملهم كل حسب اختصاصه ونوعية عمله .هذا وينبغي للقاضي أن يراقب أعوانه ليطمئن على حسن سيرتهم وقيامهم بواجباتهم المناطة بهم

استقلال القاضي عن السلطة التنفيذية
تمنع نصوص الشريعة وقواعدها العامة ولاة الأمور في الأمة من التدخل في القضاء أو التأثير في أدائه بأي وجه من الوجوه ، لأن هذا محرم والنظام الإسلامي يتقيد بصفة عامة في كل أصوله وفروعه ومظاهره بغاية عليا هي العدل القائم على التوحيد ، والتوحيد ليس بالقول فحسب بل بالعمل الذي يصادقه هذا العمل، وهو تنفيذ ما أمر الله به ، ومنع ما نهى الله عنه ، وذلك على وجه التضامن بين الناس ، ومن مقتضى ذلك أن تكون أوامره سبحانه وتعالى ، ونواهيه معيارا للحق والعدل ، فما أمر به هو الحق والعدل ، وما نهى عنه هو الباطل والظلم ومنعه هو الحق والعدل .
وقد تواترت الآيات في وجوب الحكم بالعدل وتحريم الظلم ، ومن ذلك قوله تعالى : (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون )) وقال تعالى : (( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو اقرب للتقوى )) والشنآن هو البغض والشقاق. وقال تعالى : (( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )) وقال تعالى : (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)) وفي الحديث القدسي : ( قال الله تعالى يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )
تلك هي بعض نصوص الشريعة في شأن وجوب الحكم بالعدل وبما أنزل الله وهو خطاب عام للحاكم والمحكوم على السواء ، فالحاكم والسلطان في الإسلام مقيد فيما يجريه بحكم الله ،ولا طاعة له فيما جاوز ذلك . هكذا فهم وعمل السلف الصالح بأحكام الشريعة ، فهم ولاة الأمور والحاكم هو الله تعالى ، وأن الخليفة أو الإمام ليس إلا واحدا من المسلمين سواء بسواء، هم الذين يختارونه ويوسدونه الرئاسة ، ولهم مراقبته ، وعليه مشاورتهم فإن حاد عن الشرع وأهدر مصالحهم عزلوه . كما فهم ولاة الأمور في الدولة الإسلامية أن أساس الحكم في الإسلام هو العدل الذي قامت به السماوات والأرض، فهذا عمرو بن العاص يقول :لا سلطان إلا برجال ، ولا رجال إلا بالمال ، ولا مال إلا بعمارة ، ولا عمارة إلا بالعدل .
وهذا عمر بن عبد العزيز يكتب إلى أحد عماله حينما استأذنه في تحصين مدينة قائلا :حصنها بالعدل ، ونق طريقها من الظلم . وهذا سعيد بن سويد يقول في إحدى خطبه بحمص : أيها الناس إن للإسلام حائطا منيعا وبابا وثيقا ، فحائطه الحق وبابه العدل ، ولا يزال الإسلام منيعا ما اشتد السلطان وليس شدة السلطان قتلا بالسيف ولا ضربا بالسوط ، ولكن قضاء بالحق وأخذاً بالعدل من أجل ذلك أحاط الخلفاء الراشدون ورؤساء الدولة الإسلامية القضاء بكل مظاهر الإجلال والتكريم ، وصانوه عن التدخل ضمانا للحق وإرساء للعدل فلم يسعوا إلى تحويل الأحكام لصالحهم ، أو لصالح من يحبون ، وانما امتثلوا لأحكام القضاء بالاحترام والتنفيذ فكانوا يقبلون الأحكام الصادرة ضدهم راضين وينفذونها طائعين وكم حدثتنا كتب الأثر عن مخاصمات كان بعض الخلفاء الراشدين وولاة المسلمين ومن بعدهم طرفا فيها،وصدرت ضدهم أحكام القضاة الموالين من قبلهم راضين طائعين ولعل الحق كان معروفا لهؤلاء الخلفاء ولكنهم تعمدوا طرح الخصومة على القضاء لاختبار قوتهم في الحق ولو كان في جانب ذمي من اليهود أو النصارى وضد الخليفة ، وليكن ذلك سنة من بعده .
ولم يكن حرص قضاة الإسلام أنفسهم على تلك المعاني بأقل من حرص ولاة الأمور فقد كان القاضي في مجلس قضائه محترما مهيبا لا تأخذه في الحق لومة لائم يسوي في مجلسه بين الأمير والحقير وبين الشريف والوضيع وقد روت لنا كتب التاريخ بعض الأمثلة على ذلك منها :دخل الأشعث بن قيس على القاضي شريح في مجلس الحكومة فقال شريح : مرحبا وأهلا وسهلا بشيخنا وسيدنا ، وأجلسه معه ، فبينما هو جالس معه إذ دخل رجل يتظلم من الأشعث فقال له شريح : قم فاجلس مجلس الخصم وكلم صاحبك ، فقال بل أكلمه في مجلسي فقال له : لتقومن أو لآمرن من يقيمك ، فقام امتثالا لأمر القضاء ويروى أبو يوسف وهو من أفذاذ القضاة عن نفسه : أنه جاءه رجل يدعى أن له بستانا في يد الخليفة فأحضر الخليفة إلى مجلس القضاء وطلب من المدعي البينة فقال : غصبه المهدى مني ولا بينة لدي وليحلف الخليفة ، فقال أمير المؤمنين : البستان لي اشتراه لي المهدي ولم أجد به عقدا فوجه القاضي أبو يوسف إلى الخليفة اليمين ثلاث مرات فلم يحلف الخليفة فقضى بالبستان للرجل كتب الخليفة أبو جعفر المنصور إلى سوار بن عبد الله قاضي البصرة : انظر الأرض التي تخاصم فيها فلان القائد ، وفلان التاجر فادفعها إلى القائد فكتب إليه سوار : إن البينة قد قامت عندي أنها للتاجر ، فلست أخرجها من يده إلا ببينة ، فكتب إليه المنصور : والله الذي لا إله إلا هو لا أخرجتها من يد التاجر إلا بحق ، فلما جاءه الكتاب قال : ملأتها والله عدلا وصار قضاتي تردني إلى الحق.
غير أن الإسلام لم يكتف بمنع ولاة الأمر من التدخل في عمل القاضي حفاظاً على استقلاله فحسب بل إنه فرض لاستقلال القضاء ضمانات أخرى لتثبيته وتوطيده ولما كان مركز القاضي في المجتمع مركزا مهما وخطيراً لأنه هو الذي يفصل بين الناس ،فينبغي أن يكون محل ثقة واحترام الناس لتطمئن على عدالته في الحكم . ولا يستطيع القاضي أن ينال هذه المنزلة عند الناس إلا بالدليل الملموس الذي يقدمه للناس في سلوكه المرضي البعيد عن الشبهات وفي صرامته في التمسك بعدالة الحكم بين الخصوم . فقد نبه الفقهاء رحمهم الله تعالى إلى ذلك وذكروا ما ينبغي أن يبتعد عنه القاضي في سلوكه وسيرته وأعماله ولا شك أن ما ذكروه هو على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر، والقاعدة العامة في سلوكه هي أن يكون مرضيا لا تثار حوله الشكوك والريب،ومما نبه عليه الفقهاء في هذا المجال :
1-منعه من أعمال التجارة : قال :الإمام الشافعي رحمه الله تعالى :
(وأكره له -أي للقاضي- البيع والشراء خوف المحاباة والزيادة ) لأنه إذا باع واشترى لم يؤمن أن يسامح ويجابي فتميل نفسه عند المحاكمة إلى مسامحة ومحاباة من سامحه وحاباه ويقاس على البيع والشراء سائر أعمال التجارة الأخرى حسب الظروف والأحوال .
2-منعه من قبول الهدية : لا يقبل القاضي الهدية من أحد الخصمين لأنها تورث تهمة المحاباة بل إن الهدية تكره إلى القضاة مطلقا أي سواء من الخصمين أو من غيرهما. ولما رد عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى الهدية قيل له : إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدية فقال عمر : كانت للنبي صلى الله عليه وسلم هدية ولنا رشوة لأن المسلمين كانوا يتقربون بهذه الهدية للنبي صلى الله عليه وسلم لنبوته) ولأنه صلى الله عليه وسلم معصوم مما يخاف من الهدية على غيره ويقاس على الهدية كل منفعة يقدمها إليه أهل البلد الذي يقضي فيه.
3- منعه مما يخل بالمروءة : وبالإضافة إلى ما تقدم. ينبغي أن يكون القاضي مهيبا وقورا بعيدا عما يلثم المروءة ولا يليق بالقضاة قليل المداخلة والعلاقات مع الناس حتى لا يتأثر فيحابي في قضائه من أجلها وأن لا يغشى مجتمعات الناس التي تناسبه ، وألا يمازح ويضاحك الآخرين في مجالسهم أو مجلسه لأن كل ذلك ينزع المهابة والوقار منه والقاضي بحاجة إلى الهيبة والوقار . وكذلك عليه أن يكون كلامه من النوع العلي الخالي من الغلطة والفحش أو الاستهزاء أو الاستعلاء على الآخرين (ومن مظاهر استقلال القضاء في الشريعة الإسلامية كذلك، ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من أنه لا يجوز للسلطان عزل القاضي إذا كان عدلا إلا لمصلحة اقتضت ذلك كتسكين فئة ،أو يكون غيره أقوى منه أو أصلح للقضاء ،فإن عزل لغير مصلحة لا ينعزل) وإذا كانت الناحية المادية لها تأثير كبير في حياة الناس فقد رعت الشريعة الإسلامية ذلك الجانب حرصا منها على عدم الإخلال بمبدأ استقلال القضاء . فمادام أن القاضي قد شغل وقته وفرغ نفسه للحكم بين الناس وما دام أنه منع من التكسب بالتجارة ونحوها ومن كثير من مخالطة الناس وأمر بالتحلي بدرجة عالية من الأخلاق والآداب تكفل له الاحترام والاستقلال في الرأي . ما دام كذلك فإن كل هذا لن يتم له إلا إذا كان له مرتب يتقاضاه من بيت المال يكفل له العيش بأمان دون أن يكون لأحد عليه منه ودون أن يلجأ إلى بعض المكاسب التي لا تليق بمنصبه من هنا فقد نص الفقهاء على أن القاضي ينبغي أن يكون له رزق من بيت المال يقول ابن قدامة في موضوع رزق القاضي بعد أن ذكر أقوال الفقهاء في هذه المسألة : ( والصحيح جواز أخذ الرزق عليه ـ أي على عمل القضاء ـ بكل حال ، لأن أبا بكر رضي الله عنه لما ولى الخلافة فرضوا له الرزق كل يوم درهمين ولما ذكرناه من أن عمر رضي الله عنه رزق زيدا وشريحا وابن مسعود ،ولو لم يأمر بفرض الرزق لتعطل القضاء وضاعت الحقوق ).
هناك طرق عديدة يفقد بها القاضي ولايته للقضاء ويخرج منها ، وأهم هذه الطرق :

1/ عزل القاضي من قبل الإمام أو نائبه إذا وجد الإمام أفضل منه أو ظهر عجزه وعدم كفاءته، أو أقر بأنه حكم بجور متعمدا أو ثبت عليه ذلك بالبينة . فقد عزل عمر بن الخطاب رضي الله عنه شرحبيل بن حسنة عن القضاء فقال له شرحبيل :أعن سخطة عزلتني قال: لا ولكن وجدت من هو مثلك في الصلاح وأقوى منك في العمل . فقال : يا أمير المؤمنين إن عزلك عيب فأخبر الناس بعذري ففعل عمر ذلك.

2/ فسق القاضي : إذا ارتكب القاضي بعض الأفعال المفسقة كشرب الخمر أو غيره من الكبائر فإنه ينعزل لحظة فسقه ولا تعتبر أحكامه بعد تلك اللحظة. قال ابن قدامة : ( فأما إن تغيرت حال القاضي بفسق أو زوال عقل أو مرض يمنعه من القضاء أو اختل فيه بعض شروطه فإنه يعزل بذلك ويتعين على الإمام عزله وجها واحدا )

3/ الردة : لأن الإسلام شرط في صحة ولاية القاضي، وشرط في استمرارها ، وعلى هذا فلوا ارتد قاض عن الإسلام فإن ولايته للقضاء باطلة من تلك اللحظة التي ارتد فيها .

4/ الجنون والسفه : وبعبارة أدق فقدان أهلية التكليف فإذا فقد القاضي هذه الأهلية لم يعد صالحا للقضاء وبالتالي فإنه ينعزل

5/ فقدان السمع أو البصر أو النطق : فقد ذهب الجمهور إلى أن القاضي إذا أصيب بالصمم أو العمى أو الخرس فإنه يخرج من ولاية القضاء .

6/ المرض المعجز : فإذا أصيب القاضي بمرض أقعده عن الحركة والنهوض وأعجزه عن القيام بعمله ، ولم يرج شفاؤه فإنه ينعزل .

7/ انتهاء مدة ولايته واختصاصه : فإذا عين الإمام رجلا على القضاء مدة سنة فإن ولايته للقضاء تنتهي بانتهاء السنة ، وكذلك إذا كلفه الإمام بالنظر في قضية أو مجموعة قضايا محدودة فإنه بمجرد الفراغ من النظر في تلك القضايا تكون قد انتهت ولايته .

8/ استقالة القاضي من القضاء : إذا استقال القاضي من وظيفته وقبل الإمام استقالته ،فإنه تنتهي ولايته بذلك.

9/ الموت : لأنه مبطل لأهلية التصرف وبالتالي تنتهي ولاية القاضي بمجرد موته.


الخاتمة:

تعرضنا في الصفحات السابقة بصورة موجزة للنظام القضائي في الإسلام وعرفنا ما قام عليه من دقه وإحكام وما كان يتمتع به رجاله من حصانة واستقلال وما كان يراعى في اختيارهم من غزارة العلم والتقوى والورع وكيف أن الدولة الإسلامية قد عزّت بعدل قضائها وسمو قضائها ومتانة قانونها الذي تحكم به ولقد حكمت هذه الشريعة في أزهى العصور فما قصرت عن حاجة ولا تخلفت عن الوفاء بمطلب .
إن عالمية الشريعة الإسلامية قد اقتضت أن تكون صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان ولذلك صيغت نصوصها بحيث لا يؤثر عليها مرور الزمن ولا يبلي جدتها ولا يقتضي تغير قواعدها العامة ونظرياتها الأساسية فجاءت نصوصها من العموم والمرونة بحيث تحكم كل حالة جديدة وتستجيب لجميع مطالب الحياة . والحق أن أحوال العالم اليوم وما فيه من مشاكل وحروب وصراعات دفعت إليها حضارته المادية الخاوية من الروح كل ذلك يقوم شاهدا على نقص البشر ويعطي الفرصة للإسلام بعقيدته السليمة الصالحة ومبادئه التي تعنى بالفرد والمجتمع معا، وبالدنيا والآخرة، وبالروح والجسم جميعا .
إن النظام القضائي في الإسلام يتميز بخصائص لم يسجلها التاريخ لأي نظام قضائي آخر في الماضي والحاضر، وفيما تعيشه المجتمعات البشرية مستقبلا فهو يمتاز بالنزاهة المطلقة والبساطة الحكيمة الخالية من كل التعقيدات والشكليات والبعد عن الهيمنة والاستعلاء والتأله، وحرية المتقاضين في الدفاع عن حقوقهم دون خوف أو تعثر، كما يتميز بالسلوك المثالي للقضاة خوفا من الله تعالى وتجنبا للعقاب الأخروي.
وإذا كان عدل ساعة خير من عبادة ستين سنة ، فإن المنتصر بالله أحد ملوك الأندلس يقول : ( إن أكبر مصيبة تحدث في المملكة هي أقل خطرا من مصابها بموت القاضي العادل لأن وفاة أحد القواد أو الوزراء لا تتأثر لها الحياة العمومية تأثرها بوفاة القاضي العادل) وما دمنا نتحدث عن النظام الإسلامي للقضاء وعن أهم خصائصه وهي العدل فيحسن بنا أن نورد هذه القصة التي نجعلها خاتمة لهذا البحث نتبين من خلالها حرص الإسلام على العدل حتى مع غير المسلمين ، وحتى في حالة الحرب في الإسلام .فقد كتب عمر إلى عامله في العراق أن ينصب لهم قاضيا خاصا ( وهو أشبه بقاضي دائرة الاستئناف في عصرنا الحاضر ) فنصب لهم قاضيا أسمه جميح بن حاضر الباجي فسمع شكواهم وحالهم مع القائد قتيبة وحكم بخروج المسلمين من سمرقند وأن يعود أهل سمرقند إلى حصونهم وينابذهم قتيبة على سواء ( أي يخبرهم بأنه سيغزوهم علنا قبل غزوه لهم ) ثم يحاربهم إن أبوا . وخضع القائد العظيم وجيشه لحكم القاضي ( جميح ) وهم المسلمون بالانسحاب من المدينة فلما رأى أهل سمرقند أن الأمر جد وأنهم لم يشهدوا عدلا مثل هذا العدل قالوا : ( مرحبا بكم سمعنا وأطعنا) وصدق الله العظيم حين يقول : ( وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين )

أهـم المصـادر والمراجـع :

1- نظام القضاء في الإسلام / للمستشار جمال صادق المرصفاوي طبع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1401ه – 1981م
2- نظام القضاء في الشريعة الإسلامية / للدكتور عبد الكريم زيدان الطبعة الأولى 1404ه 1984م مطبعة العاني بغداد
3- القضاء في الإسلام / للدكتور / محمد عبد القادر أبو فارس / مكتبة الأقصى عمان – الطبعة الأولى 1398ه – 1978م
4- السلطة القضائية وشخصية القاضي في النظام الإسلامي / د. محمد عبد الرحمن البكر / الطبعة الأولى 1408ه – 1988م الزهراء للإعلام العربي – القاهرة
5- القضاء في الإسلام – تاريخه ونظامه / إبراهيم بخيت محمد عوض / مجمع البحوث الإسلامية – القاهرة 1975م – 1395ه
6- تاريخ القضاء في الإسلام / محمود بن محمد بن عرنوس / المطبعة المصرية الحديثة
7- أدب القاضي / للماوردي – تحقيق محمد هلال السرحان / وزارة الأوقاف بالعراق 1391ه – 1971م بغداد
8- أدب القضاء / لبن أبي الدم – تحقيق د. محمد مصطف الزحيلي / مجمع اللغة العربية بدمشق 1395ه – 1975م
9- شرح أدب القاضي / للخصاف – تحقيق محي هلال السدحان / وزارة الأوقاف بالعراق 1397ه – 1977م الطبعة الأولى
10-تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام / لابن فرحون المدني الطبعة الأولى المطبعة الأميرية 1306ه دار الكتب العالمية بيروت
11-لسان الحكام في معرفة الأحكام / لابن الشخينة / مصطفى الحلبي الطبعة الثانية 1393ه – 1973م
12-معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين / للطرابلسي / مصطفى الحلبي 1393ه 1973م
13-الأحكام السلطانية / للماوردي / تعليق خالد عبد اللطيف
14-روضة القضاة وطريق النجاة / لأبى القاسم الرهبي السماني تحقيق صلاح الدين الناهي مؤسسة الرسالة بيروت دار الفرقان عمان
http://islam.aljayyash.net-15

وآمـل أنـي خدمتج في أعداد هالتقرير ..

والسموحــه ..

شالوا
05-11-2008, 10:06 PM
لو سمحتي فطفط ابغي اوراق عمل لدرس " المسلمون في قارات العالم الجديد "

فطفط
05-11-2008, 10:53 PM
هلا والله..
انشالله من عيووني

amam1995
08-11-2008, 12:46 PM
اختي دخيلج بغيت عن الشيخ زايد مع المقدمة والخاتمة والمصادر والمراجع ويكون مع الصور بس ما يقل عن17 صفحة وزيادة الخير خيريين

سوريا الاسد
08-11-2008, 01:13 PM
اذا سمحتي العصف الذهني ص24
بس بسرعة لانه واجب لبكرة

غلا الامارت
08-11-2008, 01:21 PM
لو سمحتي الغلا بغيت اعرف الموؤسس والبلد لهذي المساجد

1- المسجد النبوي
2- المسجد الاموي
3- الجامع الازهر
4- جامع ايا صوفيا
5- مسجد قبة الصخرة

والسموووووووووحه

سوريا الاسد
08-11-2008, 01:25 PM
يلا وين حل صفحة 24 الله يخليكم

سوريا الاسد
08-11-2008, 01:43 PM
ليش ما حدا عم يردي بدي صفحة 24 بسرعة بسرعة بليييييز ضروري جدا اي حد حاللها يعطيني الجواب وينك فطفط وينك غلا الشامسية

مجروح زمانه
08-11-2008, 02:56 PM
هلا خويه ودي أساعدك وكون وياهن في مساعدة الأخرين بس الاستاذ ما حله ويانا لان مش مهم.

مجروح زمانه
08-11-2008, 02:58 PM
أكيد فطفط وغلاالشامسية مش موجودات في المنتدى ولا مابقصرن الله يعطيهن الصحه والعافية ما قصرن ..

سوريا الاسد
08-11-2008, 06:40 PM
ممكن صفحة 42 العصف الذهني ضروري لبكرة واجب

خريجة 2011
08-11-2008, 07:23 PM
آسف عالتأخير بس ما شفت الطلب إلا اليوم المهم:
المكان: العين .
التاريخ: 18-9-2008\ الخميس.
مدة الزياره: من الساعة 8:00 ص إلى الساعة 5:00 م.
الهدف من الزيارة : استكشاف المكان و البحث عن آثار قديمه و الأشياء الموجوده في هذا المكان و هل هناك من يعيش في هذا المكان؟؟.
فعاليات الزيارة: إقامت مسابقات حول من يكتشف أثر من اللآثار القديمه .
نتائج الزياره: استكشاف أماكن أثريه و بيوت قديمه و أشخاص يسكنون في هذه المناطق.

خريجة 2011
08-11-2008, 07:27 PM
هذه أجوبة ص 42:
- فتح القنوات الإسلاميه.
- انتشار و إقامت محاضرات و نشرات و ندوات.
- مساعدة الدول الإسلاميه للدول الفقيره.
- انتشار الدعاه في الإسلام.

*عاشقة فلسطين*
10-11-2008, 12:05 AM
مشان الله ازا بتحبوا الله

حدا يجبلي تقرير عن فلسطين بالانجليزي

مشان الله

مدثر 2004
12-11-2008, 11:59 PM
كيف حا لك يا فطفط بدى والله تساعدينى فى حل الجدول بالكتاب ص 58 خاصه كيفية وصول الاسلام لهذة الدول -سىدنى الولايات المتحدة-البرازيل -البانيا ومشكوره عا الجهود يا الغالية فطفط

زايد بلعكز
11-01-2009, 01:52 AM
مشكورررررررررررررررررررررررررررره
:157:

مقامي
03-02-2009, 06:15 PM
أريد حل للكتاب حق الفصل 2
ممكن

اليس ناين
03-02-2009, 07:35 PM
ابا حل للكتاب الفصل الثاااااااني بلييييييييز !!!!

الامووورة
03-02-2009, 09:25 PM
هلا اختي فطفط بغيت حل اسئلة درس فضل القرآن الصف التاسع
و جزاج الله الف خير

الريم_91
04-02-2009, 05:18 PM
مشكوره لغلا الشامسيه وفطفط بس بغيت تقرير عن الادريسي

الريم_91
04-02-2009, 05:32 PM
مشكوره لغلا الشامسيه وفطفط بس بغيت تقرير عن الادريسي

نـدى
05-02-2009, 12:00 AM
لو سمحتوا اريد تقرير لهذا الفصل الدراسي الثاني عن الحرب العالمية الاولى او الثانية
او اي تقري يناسب الفصل الدلراسي الثاني واريده يكون فيل يوم15/3/2009 لانه رح يكون يوم التسليم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الملك فريد
05-02-2009, 09:29 PM
تقرير عن النهضة الاوروبية

لو سمحتي

سحائب شوق
06-02-2009, 09:26 PM
السلام عليكم
اريد اختبار التقويم الاول الفصل الدراسي الثاني
للصفين التاسع والعاشر
جغرافيا
رجاءا

ما حصلت اسم
07-02-2009, 01:48 PM
بلييييز خواتي اريد حل اسأله الكتاب الفصل الثاني بليييييييييييييييييييييييييييز بسرررعه واريد تقرير يناسب الفصل الثاني بللللللللللللللليييييز

كوكي كوكي
07-02-2009, 07:17 PM
اي تقارير يا حظكم احنا مطلوب منا بحث مش تقرير
فالو سمحتى اذا اي حد عنده بحث عن اي موضوع يخص الفصل الثاني يعني مثلا الحرب العالمية الاولى والثانية او الكشوف الجغرافية الاوروبية او نهضة اوروبا او الامارات والاتحاد
يحطه عشان نستفيد بس يا ريت بسرعة

الشوق101
09-02-2009, 09:03 PM
هلا والله
بغيت تقرير عن المكوك الطائر "جون كاي" بلييييييييييييييز ابغيه ضروري
وسموحة^-^

النقبي 444
09-02-2009, 10:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بغيت منكم تقرير عن اي شيء فالتاريخ للفصل 2

يتكون التقرير من صفحتين مقدمة وخاتمة ومرجع ( كتاب & موقع )

لو سمحتوا لا تردوني

الأم الحائرة
10-02-2009, 12:02 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركااته

بغييييت تقرير عن الإمارات أو الشيخ زايد أو الحرب العالمية الأولى أو الثانية
1-المقدمة
2- الموضوع
3-الخاتمة
4- المراجع ( كتاب + موقع أو كتابين)

و تسلميين اختي

عطر الليالي
10-02-2009, 07:28 PM
مررررررررررحبا ,,

بغيت تقرير للتربيه الاسلاميه ,,

وو الجغراافيا,,

ووتاريخ..مثلا يكون عن فتح القسطنطينيه او النهضه الاوروبيه او فتح الاندلس او الثوره الصناعيا او اي شي المهم يخص المنهج ..

و حل تقاويم الدين ...

ودخيلكم كله يكون مع المصادر والمراجع والفهرس والمقدمه والموضوع و الخاتمه

انا في الصف العااشر ...وبغيته لهذا الفصل يعني الفصل الثاني ..

اعتقد اني وضحت ,,


وادرري اني وااااااايد طلبت بس شو اسوي ..



اتمنى انكم تلبون الطلب plz..

والسموووحه منكم,,




اختكم عطـــــر..

مقامي
12-02-2009, 07:10 PM
أريد حل صفحة/ 20 /21/ 23/ لووووووسمحتوا أباها اليوم

لعيون الإمارات
13-02-2009, 02:36 PM
هلا يالغاليه ....
بغيت حل أسئلة اول درس و الثاني من كتاب التاريخ الجزء الثاني ...
لو سمحتي ....
بس لو تقدرين .......ورده

شيومة العيناوية
13-02-2009, 07:03 PM
السلام عليكمـ

انا حطيت موضوع ومحد رد علي !

ف يآريت لو تسآعديني خيتو

ابآآ تقرير عن مسجد الشيخ زايد ,, اريد مقدمه وموضوع وخاتمه

بليييز ,, =(

والسموؤوؤحهـ منكمـ ^^

الفـراشهـ
14-02-2009, 01:04 PM
ممكن تقرير عن عصبة الامم المتحدة
و السموحة على الزعاج

العنكبوت الأحمر
14-02-2009, 02:53 PM
لووووووووو سمحتو اريد حل صفحة 20 بليييييييييييييييييييييييز

ضرورررررررري انتضر ردكم

العنكبوت الأحمر
14-02-2009, 02:56 PM
ممكن الحل ولا صــــــــفحة 20


لوسمحتو اريد الحل اليوم


انتضركم ok

العنكبوت الأحمر
14-02-2009, 03:01 PM
لو سمحتو اريد حل صفحة 20 بليييييييز ضروري

اليوم ضروري شدو حيلكم



يعطيكم العافية

ورد22
14-02-2009, 03:23 PM
s:e:z3بسم الله الرحمن الرحيم s:e:z3

بغيت مقدمة مثالية

لوسمححححححححححتو

الفـراشهـ
14-02-2009, 06:01 PM
حل صفحة 20
لا نؤيد تلك الآراء لأنها ضالمة و غير منطقية و لأنها تحقق مصلحة البابا فقط

][مزيــ RAK ــونة][
17-02-2009, 12:00 AM
لو ما علييج امر ختيه
ابا تلخيص كتاب التاريخ الفصل الثاني

بروق السحاب
18-02-2009, 07:18 PM
بغيت ص24 بليييييييييييييز اليومs:e:z22

شـمـه
18-02-2009, 07:23 PM
بليزَ بغيت حل صفحةَ 23 اليووم ضروووري ><

الصابرة
20-02-2009, 05:45 PM
هذا حل ص26:
*كيف تعامل الاسلام .................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج: وازن الاسلام في تعامله بين مصلحة الفرد و مصلحة الجماعة و اعطى الفرد الرية في التملك بينما منعه من عملية الاحتكار (الاستغلال) حفاظآ على مصلحة الجماعة و فتح مجالآ لرأي الفرد كما ألزم الافراد بالالتزام مع الجماعة ،ويتضح ذلك من سيرة الرسول (ص)في تعامله مع اصحابه من خلال الشورى حيث أخذ برأي الافراد و التزم الرسول (ص) برأي الجماعة رغم اختلافه معهم .
*مثال : غزوة (أحد).

الصابرة
20-02-2009, 05:50 PM
لكن لا يوجد أي سؤال في ص24.
هذا حل ص25:
(قراءة الخريطة)
*بلاد الشام ،مصر،صقليةو جنوب ايطاليا والاندلس.
*التعميم:ساعد الموقع الجغرافي إلى انتقال الحضارة الاسلامية إلى اوروبا.

الصابرة
20-02-2009, 05:59 PM
لدي طلب :اريد تقرير مكون من 4صفحات.
الورقة1:الاسم........
الورقة2:المقدمة ثم اسم الموضوع و اسباب اختياره(اي موضوع من الكتاب)
الورقة3و4:الموضوع ثم الخاتمة .
الورقة 5:الفهرس
*ملاحظة :يجب توثيق المعلومة (اسم الكتاب والكاتب ورقم الصفحة و الطباعة ودائرة النشر من اسفل الصفحة3و4
يجب الاخذ من موقعين على الاقل .
..............................الرجاء ساعددددددددددددووووووووووووووووووننننننييييييييييي ..............................

الصابرة
20-02-2009, 06:04 PM
هذا حل ص20:
حق البابا عزل الامبراطور و اصدار قوانين قاسية عليه و منها الحرمان .
لا اؤيد،لان البابا انسان يخطىء و يصيب و لايمثل المسيح.

سووكوول
27-02-2009, 11:53 PM
موضيعك كتيررررررر حلوة
انا بدي تقرير عن ليوناردوا دافنشي 4 صفحات مع مقدمة و خاتمة ومراجع ليوم الاحد
بلييييييز ضرورررري كتيررررررررررر

][مزيــ RAK ــونة][
28-02-2009, 05:07 PM
افاااااااااا

وين التلخيص؟؟؟؟

!ــ!

مدير العام خخخخ
01-03-2009, 07:37 PM
اسلام عليج اختي

أنا حبيت اطلب منج طلب صغيرون خخخ
أبا تقرير عن الاتحاد وبناء الدوله
وانشاءالله ماتتأخرين عن التقرير

ياسر محمد حسن
02-03-2009, 01:34 PM
نريد تقرير عن العصور الوسطى الاوربيه بسرعه

@--frawrah--@
02-03-2009, 09:25 PM
ممكن حل صفحة 29 ضرووووووووري بلييييييييييز ساااعدوووني

بلو
03-03-2009, 10:05 PM
لو سمحتي ابي بحث عن أثر الحضارة الاسلاميةعلى اوروبا

بلو
03-03-2009, 10:45 PM
مشكوووووووووووووووووره والله ريحتيني

ياسر محمد حسن
04-03-2009, 03:03 PM
السلام عليكم اخواني واخوااتي,...

شحالكم وشخباركم,انشالله مرتاااحين؟؟؟

وشو مسوين في صف العاااشر؟؟؟


اذا اي حد يبي مني اي مساعده يقولي وانا جاهزة انشالله الله يقدرني واقدر
اساعدكم ولا يردكم الا لسانكم...

والسموووحـــــــــــــــــــــــــــــــــه...

اختكــــــــــــــــــــــــــم ((فطفط))

اتالبلبغيفسيسششثضشش

العشوائي
04-03-2009, 05:46 PM
لو سمحتي ابي تقرير عن الجزر الامارتية الثلاث من 3 صفحات

دودو456
05-03-2009, 08:34 PM
بلييييييييييييييز ممكن تحطي اجوبة انشطة كتاب التاريخ [/COLOR[COLOR="Red"]](المنهج الجديد) :-)

النجمة
06-03-2009, 03:18 PM
مشكورة أختي والله ما تقصرين والسموحة

فــضولــــيه
02-04-2009, 01:20 PM
اختي فطفط

بغيت ملخص الحرب العالميه الاولى ،، والثانيه

واتريااااج >>>> بفارغ الصبر ،،

اختج فضوليــه........

الجوهر القاسم
14-10-2009, 10:37 PM
هههههههههههه هذي تسمونها تقارير

طالب العلم 1
15-10-2009, 08:35 PM
انا بغيت ورقة عمل
عن الدرس الثاني الي هووووو
المصادر والمراجع التاريخية
اذا ما عليكم امر

sisi22
16-10-2009, 01:44 PM
Plzzzzzzzzzzzzzzz
i want helb
i wan power point
abuot a sacand subje in sacand unit
.
.
.
.
الترجمة
بلييييييييييييييز
الفصل الأول الكتاب اليديد
ابغي بوربوينت
عن الدرس الثاني الوحدة الثانية

جدو احمد
16-10-2009, 01:52 PM
السلام عليكم انا احمد من بغداد مدرس ثانوي بحاجه للمساعده في توضيح كيفيه التواصل مع المدرسين والمعلمين ممكن من فضلكم

جدو احمد
16-10-2009, 02:17 PM
السلام عليكم معاكم احمد المشهداني الهاشمي من بغداد
ارغب بالحصول على برنامج توزيع الحصص ممكن تساعدوني في كيف احمل البرنامج

جدو احمد
16-10-2009, 02:23 PM
السلا م عليكم انت طالبه وله مدرسه احتاج المساعده كوني عضو جديد

تاسع3
16-10-2009, 05:39 PM
لو سمحتو بغيت امتحان ل التاريخ الوحدة الأولى ضروري

سمو الطموح
16-10-2009, 05:54 PM
فديتج حببتي اذا ما عليج امارة ابغي حلول الكتاب التاريخ باسرع وقت بللللللللللللللللللللللللللليز الله يخليج تراه وااايد ضروري

طالب العلم 1
17-10-2009, 01:35 PM
وييييييييينكم

بـــنت
17-10-2009, 11:30 PM
لو سمحتوا بغيت حل صفحة 41 42 43 43 والباجي يعني الصفحات اللي بعدهن بس هذيلواااايد مهمات...وشكراً

مريـم
20-10-2009, 06:47 PM
السلام عليكم
لو سمحتي فضفض
عندج تقرير عن د. حسن مدن

سمو الطموح
23-10-2009, 04:27 PM
بليييييييييييييز هذا عليه 10 درجات انا ابي حل صفحة صـ23 و24 و25و 26
بس باسرع وقت ممكن اليوم بعد بللللللليز رجائي لكم اتردون علي

بووليد
04-11-2009, 07:04 PM
لو سمحتي يا أختي بطلب منش طلب وإن شاء الله تردي علي أريد حل صفحة 49 النشاط وصفحة53 ضروري ألحين يا الغالية لأن باشر تسليم الواجب

العلم10
21-11-2009, 06:02 PM
السلام عليكم .. فطفط ..
تسلمين أختي عالموضوع الجميل .. ^.^

لو سمحتي أختي ابي منج تساعدني في واجب اللغة العربية

أنا طالب في الصف السابع
درس (فضائل شاعر ) ص (146 )

أرجوكي ساعديني لان الاستاذ بينقصني عشرين درجة

تحياتي لكي

خالود
21-11-2009, 06:18 PM
مشكـــ يا فطفط ـــور

الحوســـني
06-12-2009, 10:46 PM
مشكوره يا أختي الله يكثر من امثالج

وطن
08-12-2009, 08:01 PM
أبى بحث عن قنبلة هيروشيما

أنا سويت بس أريد واحد عسب أرتب مالي نفسه

بليييييييييز ضروري

محمد غانم
08-12-2009, 08:50 PM
really i need درس فضائل شاعر please!!!!

عيون الشقاوي
11-12-2009, 08:27 PM
لو سمحتي اختيه بغيت حل صفحة ( 68) + (69)
اذا رمتي ^^

الأنوسة
11-12-2009, 10:24 PM
بليييييز ابي الحين ظاروري ورقة عمل لدرس اثر الحضارة الاسلامية في العالم

نانو سمسم
11-12-2009, 10:40 PM
بحث عن الحضارة قبل الاسلام

أساس الحياه
16-12-2009, 10:54 PM
أحــم أحــــم

هآآآس كل الحلــــول

~..الوحدة الثانية:حضارة الإسلام تشرق على العالم..~



~..الدرس الأول:العالم قبل الإسلام..~


الصفحة:34

- أستنتج أثر المدنيه في النشاط البشري ..

أدت إلى تطور الأنشطة البشرية ،لذلك نجد أن الإنسان مارس أنشطة بشرية مختلفة مثل بناء ،تعمير ،تجارة وزراعة..



الصفحة:35

- التقدم والتطور العلمـي ..

- أنتقال العادات والتقاليد ..

- التبادل التجاري ..

- توثيق العلاقات الإجتماعيه ..



الصفحة:37

-الترف والتكبر على نعمة الله..
-الفسق والانحلال الأخلاقي..
-البعد عن الدين الإسلامي..
-إرسال العقاب لهم..
- العصبيــه ..
-الصراع على السلطـه ..
-المبالغه في الإسراف ..
-ضعف صله الرحم ..
-أختلاف عادات الناس ..
- الأنغماس في النعيم ..



الصفحة:40

-التفسير:الاعتقاد بالحياة الثانية.
2-التفسير:لم يكن لها منزلة وحقوق في الحضارات القديمة..




~..الوحدة الثانية..~

~..الدرس الثاني:الدولة الإسلامية وحضارتها..~



الصفحة:41

العهد النبوي:
شبه الجزيرة العربية.

العهد الراشدي:
بلاد فارس(إيران)-بلالاد العراق والشام-مصر-جزء من شمال أفريقيا.

العهد الأموي:
الأندلس-إكمال فتح شمال أفريقيا-بلاد ما وراء النهر-السند(الهند وباكستان).

العهد العباسي:
وسط آسيا-وسط وجنوب أفريقيا.


الصفحة:42

-مراكز الدعوة الإسلامية.
-رجال الدعوة الإسلامية.
-الشعوب الإسلامية.
-وسائل الإعلام وخصوصاً البرامج الدينية المترجمة للغات مغتلفة.



الصفحة:44

1
-انتشار المشاكل
-تفرق المسلمين-توقف انتشار الإسلام
-انتشار الحروب الداخلية
-انتشار الحسد والبغضاء.

2-تحديد موعد الإمتحان-انتخابات المجلس الوطني-الانتخابات الرئاسة في بعض الدول ......الخ


الصفحة:46


النقطة من مهام المحتسب = الجهة التي تولتها في الوقت الحاضر

الأولى = البلدية
الثانية = وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
الثالثة = مفتش الصحة - الشرطة- البلدية
الرابعة = وزارة التربية والتعليم
الخامسة = الشرطة - وزارة الداخلية
السادسة = جمعية الرفق بالحيوان - البلدية



الصفحة:47


الحقوق في الجاهلية:ليس لديها أي حقوق
الحقوق في الإسلام:لها كثير من الحقوق

الواجبات في الجاهلية:عليها كل الواجبات
الواجبات في الإسلام:لها بعض الواجبات


الصفحة:51


1-أبواب
2-سور خارجي - خندق
3-أسواق - منازل - مسجد - قصر الخلافة


الصفحة:52


1-
لا يجعل بينهم وبين عاصمة الدولة الإسلامية بحر..
ومناخ مناسب لبيئة العرب..
ويختار الريف لأنه مناسب للعرب..

2-
لضعف أجسام العرب و سائت صحتهم وتبدلت ألوانهم..


الصفحة:55

نعم، المؤلفات والكتب التي بقيت إلى الآن..


~..الدرس الثالث:أثر الحضارة الإسلامية على الأفراد والشعوب في العالم..~

الصفحة:58

الجدول:

*مصر:أفريقيا _ عند الفتح الراشدي في عهد عمر بن الخطاب على يد عمر بن العاص.

*أندونيسا:آسيا _ عن طريق التجارة والدعاة(الداعية)..

*سيدني:استراليا _ عبر التجارة والدعاة والهجرة وطلبة العلم..

*الوايات المتحدة:أمريكا الشمالية _ عير السياحة والتجارة والدعاة والهجرة وطلبة العلم..

*البرازيل:ـمريكا الجنوبية _ عير السياحة والتجارة والدعاة والهجرة وطلبة العلم..

*ألبانيا:أوروبا _ الفتح الإسلامي في العهد العثماني..


حقيقة تاريخية:
انتشار الإسلام في جميع قارات العالم..


~..بالتوفيق للجميع..~

حسين ابراهيم
18-11-2010, 01:17 PM
بليـــــــــــــــــــــــــــــــــز اباا المسااعده من الجميع انا طالب في الصف الثاامن اباا تقرير عن قيااام الدوله الاموييه بسرعه لان التقرير يسلم تااريخ 21/11/2010 الاحد بليز الكل يساعدني:'( امانننه لاتخذلوني ماحد عندي فيركم!!!!

حسين ابراهيم
18-11-2010, 01:19 PM
انا منهجي من دووولةالامارات

حسين ابراهيم
18-11-2010, 01:20 PM
ولالالالا تنسوون المصادر والمرااجع امااااانه اباا الكل يسااعدني

reda_ali
16-01-2011, 09:20 PM
نبا حل درس حضارة تشرق العالم الاسلامى درس ثالث كتاب تاريخ

reda_ali
16-01-2011, 09:26 PM
نبا حل درس حضارة تشرق فى العالم الاسلامى درس ثالث

reda_ali
16-01-2011, 09:27 PM
شو محد يعير

نانوتي
18-01-2011, 11:56 PM
لوسمحتي بغيت ورقة عمل للفصل الثاني عن( أوروبا قبل عصر النهضة).

بليييييييزززز ظروري ><

كريمك
30-01-2011, 08:30 PM
انا ابغي تقرير عن الشعر الحديث
ضروري

خليل الله
02-02-2011, 04:57 PM
ممكن خريطة مفاهيم عن اوروبا قبل عصر النهضة اليووم بليييز ضروري

لمسة معلمة
15-02-2011, 09:51 PM
أبغي حل لسؤال بليييييز

هوليودى
19-02-2011, 12:40 PM
تتغلةتلعنعغ

سوسوسوسوسوسوسو
25-02-2011, 03:35 PM
تقرير لجميع الأعضااء المشاركون في منتدى الشارقة هدية منييي لكم
انشاااله يعجبكم التقرير




بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير بعنوان:- ابن خلدون.
عمل الطالبة:- الراااااااااشدية عززززز
الصف:- 10 (؟؟؟؟)
بإشراف المعلم/ــة:-؟؟؟؟؟؟؟


المفهرس:-
الموضوع:- الصفحة
المقدمة. 3
نشأته. 4
حياته. 4
فكره وفلسفته. 4
ابن خلدون "وعلم الاجتماع". 5
مهامه العلمية. 5
أهم كتبه. 5
وفاته. 5
الخاتمة. 6
الصعوبات. 6
الآراء والتوصيات. 6
المصادر والمراجع. 7




المقدمة:-

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين ،

أما بعد ..
هنالك شخصيات قام على جهودها الصرح العلمي الشامخ، هذا الصرح الذي أضاءت أنواره العتمة التي كانت تغطي الأذهان إنهم (العلماء العرب) فقد برع العرب في الكثير من العلوم مثل الطب والصيدلية والكيمياء والفيزياء والموسيقى والرياضيات والفلك والاجتماع، و أجادوا فيها ، و أضافوا إليها إضافات هامة أثارت الإعجاب و الدهشة لدى علماء الغرب ، فاعترفوا بفضل العرب و أثرهم الكبير في تقدم العلم و العمران وغير ذلك مما كان لعلماء العرب فيه دور الريادة أمثال أبوبكر الرازي و ابن سينا و جابر بن حيان و الخوارزمي و الكثير الكثير..
ويعد ابن خلدون صاحب عنوان هذا البحث من أهمهم و أشهرهم و أكثرهم فضلاً على العلم.



نشأته:
هو ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، كنيته أبو زيد المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع.
ولد ابن خلدون في تونس عام 1332م ، ويعود لأسرة من أصول يمنية وكان لأسرته الكثير من النفوذ في إشبيليه ببلاد الأندلس،(1)نشأ ابن خلدون في بيت علم ومجد عريق، فحفظ القرآن في وقت مبكر من طفولته، وقد كان أبوه هو معلمه الأول، كما درس على مشاهير علماء عصره، من علماء الأندلس الذين رحلوا إلى تونس بعدما ألم بها من الحوادث، فدرس القراءات وعلوم التفسير والحديث والفقه المالكي، والأصول والتوحيد، كما درس علوم اللغة من نحو وصرف وبلاغة وأدب، ودرس كذلك علوم المنطق والفلسفة والطبيعية والرياضيات، وكان في جميع تلك العلوم مثير إعجاب أساتذته وشيوخه(2).
حياته:هو عالم عربي شهير وواضع علم الاجتماع الحديث ، تمكن من تقديم عدد من النظريات الجديدة في كل من علمي الاجتماع والتاريخ، كان يهوى الإطلاع على الكتب والمجلدات التي تركها العلماء السابقين وذلك لكي تتكون عنده خلفية علمية يستطيع أن يستند عليها في أفكاره هذا بالإضافة لتمتعه بالطموح العالي والثقافة الواسعة(3), كما تمتع ابن خلدون بمكانة علمية عالية سواء على المستوى العربي أو العالمي، فقد قال عنه المؤرخ الإنجليزي توينبي "في المقدمة التي كتبها ابن خلدون في تاريخه العام، أدرك وتصور وأنشأ فلسفة التاريخ وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه خلقه أي عقل في أي زمان".(4)

فكره وفلسفته:
امتاز ابن خلدون بسعة اطلاعه على ماكتبه القدامى عن احوال البشر من آراء وقد كانت له القدرة على استعراضها وتحليلها, وعلى الرغم من اعتراضه على عدد منها إلا أنه كان أميناً سواء في عرضه لهذه الآراء والمقولات أو نقده لها، وكان يرجع أرائهم الغير صحيحة في بعض الأمور نظراً لجهلهم بطبائع العمران وسنة التحول وعادات الأمم، وقواعد السياسة وأصول المقايسة.(5) وقد كان ابن خلدون مكتسب للعديد من الخبرات في عدد من المجالات سواء في السياسة أو القضاء أو العلوم، حتى جاءتنا أفكاره متمتعة بقدر كبير من العلم والموضوعية, وذلك نظراً لتعدد رحلاته لبلدان شمال إفريقيا والشام والحجاز.(6)

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1) يوحنا قمير , فلاسفة العرب , دار المشرق , بيروت , 1983 , صــــ5
2) http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=6588
3) يوحنا قمير (فلاسفة العرب) , مرجع سابق , صــــ7
4) http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...AF%D9%88%D9%86
5) http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=6588
6) يوحنا قمير (فلاسفة العرب) , مرجع سابق , صــ11




ابن خلدون "وعلم الاجتماع":يعد ابن خلدون المنشئ الأول لعلم الاجتماع، وتشهد مقدمته الشهيرة بريادته لهذا العلم، فقد عالج فيها ما يطلق عليه الآن "المظاهر الاجتماعية" ـ أو ما أطلق عليه هو "واقعات العمران البشري"، أو "أحوال الاجتماع الإنساني".
وقد اعتمد ابن خلدون في بحوثه على ملاحظة ظواهر الاجتماع في الشعوب التي أتيح له الاحتكاك بها، والحياة بين أهلها، وتعقب تلك الظواهر في تاريخ هذه الشعوب نفسها في العصور السابقة.(1)
وقد كان "ابن خلدون" ـ في بحوث مقدمته ـ سابقًا لعصره، وتأثر به عدد كبير من علماء الاجتماع الذين جاءوا من بعده مثل: الإيطالي "فيكو"، والألماني " ليسنج"، والفرنسي"فوليتر"، كما تأثر به العلامة الفرنسي الشهير "جان جاك روسو" والعلامة الإنجليزي "مالتس" والعلامة الفرنسي "أوجيست كانط".(2)
مهامه العلمية:
شغل ابن خلدون عدد من المهام أثناء حياته فتنقل بين عدد من المهام الإدارية والسياسية، وشارك في عدد من الثورات فنجح في بعضها وأخفق في الأخر مما ترتب عليه تعرضه للسجن والإبعاد، تنقل ابن خلدون بين كل من مراكش والأندلس وتونس ومن تونس سافر إلى مصر وبالتحديد القاهرة ووجد هناك له شعبية هائلة فعمل بها أستاذاً للفقه المالكي ثم قاضياً وبعد أن مكث بها فترة أنتقل إلى دمشق ثم إلى القاهرة ليتسلم القضاء مرة أخرى، ونظراً لحكمته وعلمه تم إرساله في عدد من المهام كسفير لعقد اتفاقات للتصالح بين الدول، ومن بين المهام التي كلف بها تمكن ابن خلدون من إيجاد الوقت من أجل الدراسة والتأليف.(3)
أهم كتبه:
1_ العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.
2_ (مقدمة ابن خلدون) طغت شهرتها على الكتاب نفسه، وهو في الخامسة والأربعين من عمره.
3_ شرح البردة وهو كتاب في مدح الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم.(
4_ كتاب لباب المحصل في أصول الدين، وهو تلخيص كتاب الفخر الرازي في علم التوحيد.
5_ كتابه الشهير "التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا" يعد رائداً لفن الترجمة الذاتية –الأوتوبيوجرافيا.

وقد تأثر بكتبه عدد كبير من علماء الاجتماع الذين جاءوا من بعده كأمثال العالم الإيطالي "فيكو"، والألماني "ليسنج"،
والفرنسي "فوليتر". (4)

وفاته:
توفي رحمه الله في مصر بتاريخ [ 26 من رمضان 808هـ الموافق 1406 مـ]، و دفن في مقابر الصوفية عند باب النصر شمال القاهرة.(5)

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1) http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=56981&pg=67
2) يوحنا قمير , فلاسفة العرب , دار المشرق , بيروت , 1983 , صـــ34
3) http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=6588
4) يوحنا قمير (فلاسفة العرب) , مرجع سابق , صــــ40& صـــ 41
5) http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...AF%D9%88%D9%86





الخاتمة:-

وأخيراً وليس آخراً..
إلى جنات الخُلد أيها العالم الجليل، لقد كنت مثالاً للعالِم المجتهد والباحث المتقن، الذي ترك بصمات واضحة لا على حضارة وتاريخ الإسلام فحسب، وإنما على الحضارة الإنسانية عامة، فما تزال مصنفاتك وأفكارك نبراساً للباحثين والدارسين على مدى الأيام والعصور فرحمه الله رحمةً واسعة وأدخله فسيح جناته وجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
هذه هي نهاية رحلتي في البحث في سيرة العالم المبدع (ابن خلدون).
التي قد استفدت منها الكثير والكثير وتعلمت ان مصاعب الحياة ليست عائق للوصول لاعلى مراتب العلم وان اهدافنا وطموحتنا تتحقق ان سعينا لها بكل جد.
الصعوبات:
قد واجهتني مشكلة في البحث عن المصادر وترتيب الافكار؛فسيرة (ابن خلدون) كبيرة ومتشعبة ولا يسعها تقرير واحد.
الآراء والتوصيات:
أرى أننا نحتاج لاعادة بناء هياكلنا وعلمنا؛فنحن نحتاج للكثير من التعمق في العلم وبالأخص في سيرة علمائنا السابقين لنتعلم من مسيرة علمهم وبحثهم ونستفيد من خبراتهم في الحياة.




المراجع:-
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...AF%D9%88%D9%86

http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=6588
يوحنا قمير (فلاسفة العرب) , مرجع سابق

اتريا ردودكم

ام سهيله
16-03-2011, 06:41 PM
جزاكم الله كل خير

زياد
08-04-2011, 03:12 PM
لو سمحتو تقرييير عن عصبة الأمم ..

دمعة يتيمه
14-05-2011, 06:58 PM
لو سمحتي اريد بوربينت عن ينت 9 للصف الرابع للقليزي

سماح ميسرة
18-09-2011, 05:29 PM
هـــلا اخــــتـــي بــس ممكــــن طلـــب
ابــــي بــوربوينت عن اي شئ في الوحدة التانية في التاريخ هي الوحد اسمها حضارة الاسلام

غياض
23-09-2011, 04:10 PM
السلام عليكم

شحالج؟

ممكن اطلب طلب ..

ابا بوربونت عن درس التاريخ ..( المصادروالمراجع التاريخيه )مشكوره اختي (((فطفط))

المنصوووووورية
24-09-2011, 11:56 AM
از كيوز ابا بوربوينت عن اتساع الدولة الاسلامية ووثانكس

gon
25-09-2011, 04:28 AM
ابا بحث عن ابن خلدون

بس المنهج اليديد

يعني اهداف و منهجيه و جي

بلييييييييييييييييز

سماح ميسرة
30-09-2011, 01:15 AM
هلا اختي ممكن بوربوينت او ورقة عمل لوحدة العالم قبل الاسلام
وماااقصرتي اختي ^^

سكرتيرة الزعيمة
01-10-2011, 12:50 PM
يسلـــــــــمووو ع الموضوع

abeero
01-10-2011, 05:00 PM
ممكن تقرير عن الدولة الاسلامية

hakeem
05-10-2011, 12:08 PM
السلام عليكم اخواني واخوااتي,...

شحالكم وشخباركم,انشالله مرتاااحين؟؟؟

وشو مسوين في صف العاااشر؟؟؟


اذا اي حد يبي مني اي مساعده يقولي وانا جاهزة انشالله الله يقدرني واقدر
اساعدكم ولا يردكم الا لسانكم...

والسموووحـــــــــــــــــــــــــــــــــه...

اختكــــــــــــــــــــــــــم ((فطفط))



فديت روحج ماتقصرين ابا اسوي ملف انجاز لماده التاريخ ومابعارف ممك اتستعديني

وفاء محمد عبيد
15-10-2011, 07:57 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووره

فلة
18-11-2011, 01:39 AM
بغيت بحث عن الحرب العالمية الثانية بس ما أبا منقول
و السمووووووووحة

malahh
16-12-2011, 10:24 PM
الله يعافيك صور لنقود السعودية الحالية ولكمني كل الشكر

ابوعكرمه
16-01-2012, 03:37 PM
ممكن حل ص 76-77-78 - اذا تقدرون؟؟؟

معجبة تركيا
28-01-2012, 05:14 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أشكركم خواتي على مجهودكم الرائع و اتمنى الاستمرار و جزاكن الله خير
ممكن طلب صغيروون؟؟
أبا 2 ورق عمل بس

أم عموري
14-04-2012, 03:24 PM
لو سمحتي اباا ملخص درس الاتحاد وبناء الدوله بليزز بسرعه 35 :'(

ام الشحي
18-04-2012, 11:40 PM
ححححل درس الحرب العالمية الاولى و الثانية بليييز

NAJOOD
24-04-2012, 08:27 PM
ابي تلخيص عن الحرب العالمية الاولى ..

احزآن
26-10-2012, 10:00 PM
بحث عن مدينة مصدر الله يخليكم ساعدوني

ssss4461
10-05-2013, 08:34 PM
حد عندة اي فكرة عن وحدة مع السلام s:e:z20