المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «التربية» تلغي الامتحانات للصفوف من الأول وحتى الخامس وتعتمد «التقويم المستمر


غير اسمك////
09-10-2010, 03:12 PM
s:e:z49أعلنت عن نظام جديد ومتطور للتقويم والامتحانات

«التربية» تلغي الامتحانات للصفوف من الأول وحتى الخامس وتعتمد «التقويم المستمر»




سامي عبدالرؤوف
ألغت وزارة التربية والتعليم امتحانات نهاية الفصل الدراسي للحلقة الأولى من التعليم الأساسي “الصفوف من الأول وحتى الخامس”، وسيطبق نظام “التقويم المستمر” في جميع المواد الدراسية.
وأعلنت الوزارة عن خضوع طلاب المرحلة الثانية من التعليم الأساسي “الصفوف من السادس وحتى التاسع” للتقويم المستمر والامتحانات في 5 مواد فقط، فيما سيخضع الطالب في بقية المواد للتقويم المستمر.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أمس معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، للإعلان عن آليات جديدة ومتطورة لنظام التقويم والامتحانات، وذلك في ديوان الوزارة بدبي.

واشتملت التغييرات التي أجرتها الوزارة على إجراء الامتحانات والتقويم المستمر في 7 مواد فقط لطلاب الصف العاشر، وسيقتصر التقويم المستمر على 5 مواد.

وينطبق التوسيع السابق نفسه على طلاب الصف الحادي عشر “أدبي”، بينما في القسم العلمي سيكون الامتحان والتقويم المستمر في 7 مواد، بينما التقويم المستمر في 3 مواد فقط.
وأبقت الوزارة تقريباً على النظام المطبق سابقاً بالنسبة لطلاب الثاني عشر الذي ستكون جميع مواده خاضعة للامتحانات والتقويم المستمر معا ما عدا مادتي تقنية المعلومات والتربية الصحية والبدنية.
وتطبق الآليات الجديدة على طلبة المدارس الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج الوزارة وتعليم الكبار وطلاب المنازل.
ووجه معالي وزير التربية والتعليم إدارة التقويم والامتحانات بإعداد نماذج تدريبية لطلبة الصف الثاني عشر لجميع المواد في شهر نوفمبر المقبل.
وأكد القطامي، حدوث تحول نوعي تشهده نظم وآليات التقويم والامتحانات في جميع صفوف طلبة المدارس الحكومية والمداس الخاصة التي تدرس منهاج الوزارة ابتداء من العام الدراسي الجاري (2010 - 2011).
وقال إن “الطالب سينتقل بموجب النظم والآليات الجديدة إلى مقعد التفاعل الصفي ومعايشة الحصة الدراسية، والدخول مع المعلم في حوارات ومناقشات جادة ونافعة في المواد الدراسية المختلفة، بعيداً عن أطر التلقين والحفظ والاسترجاع”.
وأضاف: “يتعين على الطالب في ضوء تنفيذ آليات التقويم والامتحانات الجديدة التركيز على عملية الفهم واكتساب المهارات والاستفادة من تراكم المعلومات والخبرات”.
وأكد وزير التربية والتعليم أن المعلم سيكون أكثر اهتماماً بتفعيل دور الطالب، وأشد حرصاً عند التعامل مع آليات التقويم المستمر، بوصفها جزءاً مهماً من العملية التعليمية ووسيلة رئيسة لقياس نواتج التعلم أولاً بأول، مشدداً على أن هذا ما تحرص عليه الوزارة، وتعمل من أجل تحقيقه.
آليات التقويم
وأشار إلى أن آليات التقويم المطورة هي إحدى ثمار نظام الفصول الثلاثة، الذي أطلقته الوزارة هذا العام من أجل الوقوف على مستوى تحصيل الطالب، وتحقيق الاستثمار الأفضل للأيام الدراسية المقررة.
وتطرق إلى أهمية هذا النظام في رفع كفاءة العملية التعليمية، إلى جانب تخفيف الأعباء الواقعة على كل من المعلم والطالب، وتفعيل دور أولياء الأمور، في متابعة أبنائهم والوقوف على تقارير مستواهم التحصيلي باستمرار.

من الأول حتى الخامس

وأوضح القطامي أنه سيطبق نظام التقويم المستمر على طلبة الحلقة الأولى الصفوف (الأول وحتى الخامس)، في جميع المواد الدراسية، ولن يكون هناك ما يسمى بامتحانات نهاية الفصل في هذه الحلقة من مرحلة التعليم الأساسي.
وسيتم توزيع الوزن النسبي للتقويم بواقع 30% للفصل الدراسي الأول، و35% لكل من الفصلين الثاني والثالث، بإجمالي 100% للفصول الثلاثة. وينطبق النظام نفسه على الدارسين في صفوف المرحلة التأسيسية والتكميلية في تعليم الكبار.

من السادس حتى التاسع

وبالنسبة للحلقة الثانية التي تشمل الصفوف (من السادس وحتى التاسع)، فستضم نظامي التقويم المستمر وامتحان نهاية كل فصل دراسي في 5 مواد فقط هي “التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم”.
فيما سيخضع الطالب في بقية المواد الأخرى المقررة لعملية التقويم المستمر، والأمر نفسه ينطبق على الدارسين في نظام تعليم الكبار في الصفوف (من السابع وحتى التاسع).
وسيتم توزيع الوزن النسبي للمواد التي يشملها التقويم المستمر وامتحانات نهاية الفصل، بحيث يكون للفصل الأول (10% للتقويم المستمر، 20% لامتحان نهاية الفصل)، وفي الفصلين (الثاني والثالث) سيكون التوزيع (15% للتقويم المستمر، و20% لنهاية الفصل) لكل من الفصلين الدراسيين.
فيما سيخص الفصل الأول من الوزن النسبي للمواد التي يشملها التقويم المستمر بـ 30%، و35% لكل من الفصل الثاني والثالث.

الصف العاشر

وبالنسبة للصف العاشر من المرحلة الثانوية، فجاءت قائمة المواد التي تقرر لها تقويم مستمر وامتحان نهاية الفصل، متضمنة 7 مواد هي “التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء والأحياء والكيمياء”. وسيقتصر التقويم المستمر على 5 مواد هي “التاريخ والجغرافيا والجيولوجيا وتقنية المعلومات والتربية الصحية والبدنية”.ويقدر الوزن النسبي للتقويم المستمر في القائمة الأولى بـ 10% للفصل الأول، و15% لكل من الفصلين الثاني والثالث، أما امتحان نهاية الفصل، فيخصص للأول 30% والثاني والثالث 35% لكل منهما.

الصف الحادي عشر

وينطبق توزيع الدرجات نفسه على الصف الحادي عشر، إذ تشمل 7 مواد التي تقرر لها تقويم مستمر وامتحان نهاية فصل، وذلك للقسم الأدبي وهي “التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد”.
بينما تضم قائمة التقويم المستمر فقط 5 مواد هي “الفيزياء والأحياء والاجتماع وتقنية المعلومات والتربية الصحية والبدنية”.
وبالنسبة للقسم العلمي فتشمل قائمة المواد التي تقرر لها تقويم مستمر وامتحان نهاية فصل 7 مواد هي “التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء”.
بينما تقتصر المواد التقويم المستمر على 3 مواد هي “الجيولوجيا وتقنية المعلومات والتربية الصحية والبدنية”.

الصف الثاني عشر

وأبقت الوزارة على النظام السابق للصف الثاني عشر، فيتقدم طلبة التعليم العام والخاص منهاج الوزارة وتعليم الكبار لنظام التقويم المستمر وامتحانات نهاية الفصل الدراسي في جميع المواد الدراسية ما عدا مادتي تقنية المعلومات والتربية الصحية والبدنية اللتين تخضعان للتقويم المستمر فقط.
ويكون الوزن النسبي لامتحانات الفصل الأول 30% والثاني والثالث 35 % لكل منهما، في الوقت الذي يتقدم فيه طلبة الدراسة المنزلية لامتحانات نهاية الفصل الدراسي فقط في جميع المواد.

سجل لمشاهدة الصور

الفجر المشرق
19-11-2010, 11:19 PM
انا اشاركم الرئي انا احب منتدى منطقة الشارقة التعليمية

الفجر المشرق
19-11-2010, 11:20 PM
انا الفج المشرق هذي اختي اسمها حلا

بنت الصحراء
06-12-2010, 08:09 PM
الله يريحكم مثل ماريحتوني

moz33
03-01-2011, 04:05 PM
انافي صف خامس الابتدائي و الابلوات عذبونا كل يبغون انشطة انا في مدرسة نسيبة ابلتي ابلة شما الزعابي مال عربي هي اكثر وحده تبغي انشطة